بأمر السيسي|كشف طبي واجراءات بالعزل والعلاج لطاقم أطباء وممرضي معهد الأورام

بأمر السيسي|كشف طبي واجراءات بالعزل والعلاج لطاقم أطباء وممرضي معهد الأورام

صرّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلّف وزارة الصحة باخضاع كل العاملين من الأطباء وطاقم التمريض العاملين بمعهد الأورام، وكذلك جميع المرضى الذين خالطوا التمريض والأطباء خلال الأسبوعين الماضيين، بالاضافة للمخالطين لحالات تم اثبات ايجابيتها للفيروس، وتقديم كل الرعاية الصحية واجراءات العزل والعلاج. لاجراء الكشف الطبي، يأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة من الدولة لمكافحة فيروس كورونا، وتقديم كل الرعاية الصحية واجراءات العزل والعلاج.

وجاء القرار الفوري من الرئيس السيسي بعد أن أعلنت جامعة القاهرة عن اكتشاف اصابات بالفيروس بلغت 17 حالة وذلك بين هيئة التمريض والأطباء في المعهد القومي للأورام، وعلى الفور تم نقل المصابين إلى مستشفيات العزل بوزارة الصحة، فيما تم اتخاذ تدابير الوقاية بأخذ عينات من جميع من خالطوا الحالات المصابة لتحليلها.

فتح تحقيق عاجل لاصابة 17 حالة من الأطباء والتمريض بمعهد الأورام

أعلنت جامعة القاهرة، أنه قد تم فتح تحقيق عاجل لمعرفة سبب إصابة 17 شخصا بفيروس كورونا من هيئة التمريض والأطباء بمعهد الأورام لمعرفة ماهي أوجه التقاعس والتقصير في حالة وجودها، كما سيتم معاقبة المتسببين في تلك الكارثة.
إصابة 17 حالة من الأطباء والممرضين بفيروس كورونا وفتح تحقيق عاجل
إصابة 17 حالة من الأطباء والممرضين بفيروس كورونا وفتح تحقيق عاجل

تصريحات مدير المعهد القومي للاورام

بسبب ما خرج به الدكتور حاتم أبو القاسم، مدير معهد الأورام من تصريحات، فقد لاقت تصريحاته غضب عارم وفزع من هيئة التمريض، حيث قام باتهام هيئة التمريض انها السبب في انتشار العدوى بالفيروس بين العاملين بالمعهد، حيث وصل عدد الحالات إلى  17 اصابة بكورونا .

وفي تصريحات لمدير المعهد قال إن العدوى بالفيروس بدايتها كانت من إصابة ممرض يعمل فىمستشفى خاص وهو من قام بنقل الفيروس لزملائه.

غضب عارم من هيئة التمريض بشأن تصريحات مدير معهد الأورام

هاجم طاقم التمريض بمعهد الأورام مدير المعهد الدكتور حاتم أبو القاسم، كما نفوا تماما روايته فيما اعتبروه هو المسئول عن انتشار الفيروس وارتفاع الاصابات بينهم.

حيث قال أحد الممرضين بالمعهد :

 “بما إن الدكتور حاتم أبو القاسم طالع بيقول إن الإصابات كلها من هيئة التمريض، وإن الإصابات احنا اللى جايبنها بنفسنا.. لاء أنا أحب أقولك يا دكتور حاتم إن احنا مش اللى جيبنا العدوى.. سيادتك الحالة اللى كشفت عليها بنفسك وقعدتها فى العزل يومين عندنا فى الطوارئ هى اللى عملت كده”.

وقام الممرض بتصوير فيديو يشير إلى خلو أدوار المعهد من المرضى والعمال وقال:

“أنا تمريض فى المعهد والدور بتاعة فاضى.. بناءً على أيه لما التمريض هو اللى عيان فأنت فضيت الدور ومشيت العيانين وخليت حالات قليلة اللى موجودة.. سيادتك اتعاملت مع الحالة بدون وقاية لا لبست ماسك ولا لبست جوانتى.. وقولت الحالة مش كورونا.. على أى أساس حددت ده؟”.

وأضاف قائلا:

  “طيب حضرتك قولت الحالة مش كورونا وفيما بعد الحالة طلعت كورونا.. الحالة دى صابت كام شخص ومين مات ومين عايش ومين تعبان ومش عارف يعمل إيه.. أنت بقى فين من دا كله غير إن أنت طالع عايز تعمل شو.. وبتقول مفيش أى حاجة حصلت وإن الدنيا عندنا تمام.. طيب أنا بقى بقول لحضرتك ياريت المعهد يتقلب عندنا حجر صحى”.

فيما قال عضو آخر بفريق التمريض:

“كده مش هينفع احنا كده اللى بنموت نفسنا ومش بنحافظ على بعض.. وأنا مش خايف من أى حاجة أنا خايف على أهلى.. المعهد أهوه فاضى إزاى أنت بتقول هتخليه شغال إزاى أنت بتطلع تقول الكلام ده.. هل أنت عملت مسحات وتحاليل للتمريض والأطباء والعمال؟”.

مش بيصرفولنا كحول

كما تجمهر عدد من الممرضين بمعهد الأورام، أمام مكتب مدير المعهد ،وقاموا بالاحتجاج على تقاعس المعهد بعدم إجراء المسحة للمصابين وكذلك والفحوصات اللازمة عليهم.

فيما قال أحد أعضاء التمريض في مقطع فيديو آخر “مش بيصرفولنا الكحول”.

وفي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي برنامج “القاهرة الآن” والذي يذاع على قناة العربية الحدث قالت احدى طبيبات المعهد القومي للاورام الدكتورة ميرى صبرى، والتي أصيبت بفيروس كورونا، انها لا تعلم ماهو مصدر إصابتها، وأضافت:

لا أعلم هل من زميل في العمل أم من أحد المرضى في العيادات الخارجية، حيث أنني أناظر يومياً قرابة 200 حالة في هذه العيادات، خاصة أن المعهد يعمل بطاقته القصوى.

وأضافت:  استمرينا في العمل رغم ثبوت إيجابية ناس معانا وإحنا مخالطين ليهم من الدرجة الأولى ولم يتم عزلنا مع ذلك واستمر العمل.. سحبت النتيجة يوم الأربعاء والنتيجة لم تظهر إلا مساء الجمعة في الثالثة عصراً ولم يتم عزلنا وفضلت أشتغل يومين كاملين وأنا مصابة ومكنتش أعرف ودخلت العمليات في الرعاية مع 4 مرضى جاري عمل مسحة لهم الآن، أنا اختلطت بنحو 20 مريضا.. ووزارة الصحة أخدتني من المعهد أثناء شغلي”.