التخطي إلى المحتوى
موعد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات وشروط وطريقة حساب العلاوة
المستفدين من العلاوات الخمس موعد صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات وشروط وطريقة حساب العلاوة

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة ستبدأ في سداد العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات اعتباراً من 1 يوليو المقبل وذلك بناءً على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجاء ذلك قبل أيام من خلال مداخلة هاتفية للوزيرة مع برنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر”، والذي أشارت إلي أن الصراع بين الحكومة والمتقاعدين استمر خمس سنوات قبل أن يأمر الرئيس السيسي بصرف العلاوات الخمسة.

السيسي يأمر بصرف العلاوات الخمس

أصحاب-العلاوات-الخمسة
أصحاب العلاوات الخمس

وأوضحت الوزيرة إلى أن القانون لم يكن مدرج في موازنة العام الحالي، وأشارت إلى أن التكلفة المجمدة من 2016 إلى 2015 مرتفعة جداً حيث بلغت 27.6 مليار جنيه والتكلفة السنوية 7 مليارات جنيه، وستبدأ الوزارة في إنفاق 35 مليار جنيه اعتباراً من بداية شهر يوليو لسنة 2020.

ويذكر أن أزمة العلاوت الخمسة لأصحاب المعاشات حسمها الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي وافق على سداد العلاوت بنسبة تعادل 80% من أجور المستفيدين.

من هم المستفدين من العلاوات

ومنذ عام 2006، توقفت الحكومة عن إضافة 80 في المائة من العلاوات الخمسة إلى الأجر الأساسي لأصحاب المعاش بمجرد بلوغ سن التقاعد منذ صدور قانون الخدمة المدنية، وهذا يعني أن المستفيدون من العلاوات الخمسة هم جميع الذين تركوا المعاش التقاعدي من عام 2006 إلى عام 2015.

شروط استفادة القطاع الخاص من حكم العلاوات

وللحصول على العلاوة يجب أن يكون المتقاعد قد اشترك في هذه العلاوة مقدماً كجزء من رسوم التأمين الخاصة به، ويتجاوز عدد المستفيدين وقاعدة إضافة 80% من قيمة قيمة آخر 5 علاوات لأصحاب المعاشات إلى نحو المليون متقاعد، وبلغ عدد مستفدين الجهات الحكومية من القرار نحو 1.6 مليون مستحق، في حين بلغ عدد المستفيدين من القطاع الخاص نحو نصف مليون.

كيفية حساب قيمة العلاوات

التعليقات

    1. حسب ما جاء في قرارات الوزارة فإن جميع الذين تركوا المعاش التقاعدي من عام 2006 إلى عام 2015 هم المستفدين من تلك العلاوات الخمسة

    1. حسب ما جاء في قرارات الوزارة فإن جميع الذين تركوا المعاش التقاعدي من عام 2006 إلى عام 2015 هم المستفدين من تلك العلاوات الخمسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.