التخطي إلى المحتوى
اعرف الآن منصات التعليم عن بعد في ظل وجود تهديد فيروس كورونا “منصة عين في السعودية و نظام البلاك بورد و جوجل كلاس”
التعليم عن بعد

هل أصبح التعليم عن بعد هو البديل الأمثل لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا؟

التعليم عن بعد متاح منذ فترة على الانترنت و كان اختيار ممتاز لمعظم الشباب في الدول العربية بسبب عدم قدرتهم على تحمل تكاليف السفر للجامعات المرموقة في الدول الأوروبية، و يتيح لهم التعلم عن بعد الحصول على العديد من الكورسات تحت اشراف هذه الجامعات في العديد من المجالات مثل الكورسات الهندسية و المجالات الطبية بأنواعها و التسويق الالكتروني و تعلم لغات البرمجة بأنواعها مما خلق نوع من المنافسة و أصبح يوجد العديد من المنصات التعليمية و كل منصة تنافس من أجل توفير مواد علمية متخصصة لجلب أكبر عدد من المتعلمين لها .

منصات التعليم عن بعد المتاحة في مصر والسعودية، وما هو جوجل كلاس روم؟

اعرف الآن منصات التعليم عن بعد في ظل وجود تهديد فيروس كورونا "منصة عين في السعودية و نظام البلاك بورد و جوجل كلاس" 1
التعليم عن بعد

في بيان سابق أعلنت جميع المدارس و الجامعات المصرية تطبيقها لقرار الحكومة بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين للحد من انتشار فيروس كورونا كما أعلنت بعض الجامعات استعدادها لتطبيق نظام التعليم عن بعد عن طريق البلاك بورد و هي منصة تتيح التواصل بين أساتذة المواد و الطلبة عن طريق ايميلات تعليمية يتم توفيرها في المدارس و الجامعات و تتيح هذه المنصة رفع ملفات PDF للحصص و المحاضرات كما يمكن رفع فيديو شرح للدروس بها و التفاعل عن طريق وضع اسئلة في تعليقات أسفل كل فيديو .

 

بلاك بورد
بلاك بورد

و على نفس السياق أعلنت وزارة التعليم السعودية بالتعاون مع وزارة الصحة تعليق الدراسة و تفعيل التعليم الإلكتروني عن بعد عن طريق التسجيل في منصة عين التعليمية لكافة المراحل لعام 1441 هجري كما أعلنت شبكة قنوات عين التعليمية أنه سيتم بث الدروس مباشرة عبر القنوات الفضائية و اليوتيوب .

كما يمكنك تسجيل الدخول للتعليم عن بعد في السعودية عن طريق هذا الرابط.

الجدير بالذكر أن العديد من الجامعات و المدارس في باقي الدول التي لم يتم تفعيل بها نظام بلاك بورد يمكنها استخدام خدمة جوجل كلاس روم و هي خدمة تابعة لجوجل تسمح للمعلمين بإنشاء فصول دراسية و التواصل مع الطلاب و أولياء الأمور كما تتيح لهم إدارة و تنظيم الفصول و نشر المستندات و الملفات التعليمية كما يمكنهم تحديد البرنامج الدراسي و تعريف الطلبة بالواجبات المدرسية لهم .

GOOGLE CLASSROOM
GOOGLE CLASSROOM

المميز في جوجل كلاس روم أنه يتيح خدمة تخزين الملفات في مجلدات يتم انشاءها تلقائيا و نشر فيديوهات اليوتيوب و جعل امكانية الوصول لها سهلة و متاحة لجميع الطلبة كما يتم تخزين جميع الواجبات التي ينشرها المعلم بشكل تلقائي في هذه المجلدات .

و لإستخدام جوجل كلاس روم يجب تفعيل خدمة G suite عن طريق الإيميل التعليمي الخاص بالمدرسة أو الجامعة و اذا كان المدرس يعطي دروسا خارج المدرسة يمكنه الاشتراك عن طريق ايميل Gmail العادي عن طريق هذا الرابط.

أما اذا كنت تبحث عن الكورسات المتقدمة في مجال معين يمكنك التوجه مباشرة للمنصات التعليمية الكبرى مثل كورسيرا و ايديكس و ليندا و فيوتشر ليرن و منصة ادراك و يوديمي و غيرها الكثير الكثير و هذه بعض الروابط المفيدة لمنصات كبرى للتعليم على الانترنت :

1 – www.coursera.org

2- www.edx.org

3- www.lynda.com

4- www.futurelearn.com

5- www.edraak.org

6- www.udemy.com

هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا لنهاية الموضوع و اذا كانت لديك أية استفسارات لا تتردد بكتابة تعليق بجميع اسئلتك .

بالتوفيق .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.