التخطي إلى المحتوى
دعاء الرسول أثناء البرق والرعد والمطر

شهدت مصر اليوم حالة من الطقس السيئ، لم يحدث منذ بداية شتاء هذا العام، حيث بدا تساقط الأمطار الغزيرة على معظم أنحاء البلاد، في الساعات الأولى ليوم الخميس، وصلت إلى حد السيول في بعض المناطق، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل تعرضت مناطق عديدة إلى رياح شديدة، مع برودة وانخفاض في درجات الحرارة، ما دفع الحكومة المصرية إلى وقف الدراسة في المدارس والجامعات، كما منحت العاملين في الدولة أجازة مدفوعة الأجر لسوء الأحوال الجوية، وبحسب هيئة الارصاد الجوية فإن هذه الموجة سوف تستمر غدًا الجمعة وتتحسن الأحوال بداية من يوم السبت 13 مارس 2020م .

دعاء الرسول عند سقوط المطر

تمر ساعات المطر على كثير من المسلمين دون أن يعلموا أنها من أوقات إجابة الدعاء، وقد كان للنبي صلى الله عليه وسلم أدعية مأثورة يقولها في أوقات نزول المطر وفي حالة شدة الأمطار كالتالي :

دعاء سقوط المطر

ورد عن النبي أنه قال : “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا”وراه البخاري.

دعاء سقوط المطر بشدة :

“اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ” لحديث أنس المتفق عليه .

الدعاء بعد نزول المطر :

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحمد الله بعد المطر بقوله: “مُطرنا بفضل الله ورحمته”، أخرجه البخاري في صحيحه .

دعاء النبي عند البرق والرعد

روى عبد الله بن الزبير، رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث، وقال: “سبحان الذى يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض“. رواه البخاري في صحيحه.

دعاء النبي عند عصفت الرياح بشدة

كان رسول الله، إذا عصفت الرياح بشدة يقول : اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ»، رواه مسلم .

واقرأ معنا :

حال النبي في رمضان

بالفيديو | الحكم الشرعي في حرق أوراق المصحف القديمة

دار الإفتاء تحسم الجدل حول الحجاب .. فيديو

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.