أسعار الذهب المتوقعة 2020 -2021 في مصر والعالم العربي وعلى المستوى العالمي

أسعار الذهب المتوقعة 2020 -2021 في مصر والعالم العربي وعلى المستوى العالمي
أسعار الذهب المتوقعة 2020 -2021 في مصر والعالم العربي وعلى المستوى العالمي

أسعار الذهب من الأمور المهمة عالميًا، فخلال فترة طويلة جدًا يظلّ الذهب الملاذ الآمن للمستثمرين وللناس. ففي أوقات الشكوك، والاضطرابات الاقتصادية، والسياسية، وتقلبات الأسواق وارتفاع معدّلات التضخم. الجميع يركض وراء شراء الذهب لذلك كتبنا عن أسعار الذهب المتوقعة لعامي 2020- 2021.

لك أن تعلم أن البنوك المركزية في العالم تلهث وراء الذهب والشركات والأفراد يستثمرون في الذهب طوال الوقت. والجميع يتساءل ما هي أسعار الذهب المتوقعة الفترة المقبلة؟

مراكز الأبحاث في البنوك، والمراكز الاستثمارية، وخبراء الاستثمار يرون أن أسعار الذهب سترتفع خلال العامين المقبلين 2020 – 2021.

ولكن قبل ذلك لابد أن ننظر سريعًا على الأحداث التاريخية لسعر الذهب:

أسعار الذهب من عام 1960 حتى 2019 مرت بفترات صعود وهبوط والسبب وراء ذلك الأحداث السياسية والاقتصادية.

ففي عام 1970 انخفضت أسعار الذهب وتم تقييم الأوقية أو الأونصة بـ 235 دولار. وبعدها بـ 10 سنوات أي عام 1980 وصلت أسعار الذهب لأعلى مستوى لها على الإطلاق، ومنذئذ لم تصل لهذه القيمة حتى هذه اللحظة. حيث وصل سعر الأوقية الذهبية 2165 دولار.

أسعار الذهب على مدار السنين ترتفع وتنخفض لكن اتجاهها صعودي
أسعار الذهب على مدار السنين ترتفع وتنخفض لكن اتجاهها صعودي

والأوقية أو الأونصة عبارة عن مقياس لوزن الذهب يساوي 31.1 جرام من الذهب الخالص عيار 24. ودائمًا سنسمع الأوقية أو الأونصة في أي منشورات متعلقة بالذهب عمومًا.

عام 2019 حقق الذهب مكاسب جيدة جدًا أي ازداد بنسبة 20% تقريبًا. يعني لو كنت تمتلك سبائك في يناير 2019 بقيمة 100 ألف جنيه لكنت ربحت في سبتمبر 2019 نحو 20 ألف جنيه تقريبًا.

ما السبب في ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب في السوق؟

(1) أسعار الفائدة العالمية وتحديدًا سعر الفائدة في البنك المركزي الأمريكي.

(2) انخفاض اسعار الفائدة نظريًا يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب، فمثلًا مثل التوترات التي تحدث في الشرق الأوسط.

(3) القضايا الجيوسياسية والاقتصادية في العالم أو الحرب التجارية مثلًا بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، فلو حدث استقرار ولا يوجد هناك توترات في الشرق الأوسط وهناك اتفاق مثلًا بين أمريكا والصين على مفاوضات لتعليق بعض الرسوم بينهم. كل هذا سيؤدي بأسعار الذهب إلى الانخفاض أو الاستقرار على الأقل.

(4) لو حدث العكس فيما سبق بالكامل أو قضية فقط من القضايا فيؤدي ذلك إلى ارتفاع في أسعار الذهب.

أي شيء سلبي يحدث في العالم يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب
أي شيء سلبي يحدث في العالم يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب

(5) البيانات الاقتصادية العالمية مثل البيانات المتعلقة بالنمو الاقتصادي في العالم، فهذا يساعد على ارتفاع أسعار الذهب. ولربما بيانات اقتصادية تحدث في أكبر الدول الاقتصادية مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وألمانيا، أو اليابان تؤثر في مستوى سعر الذهب العالمي، يعني لو حدث تحسن في مستوى الاقتصاد الأمريكي يؤدي إلى انخفاض أسعار الذهب.

(6) قانون العرض والطلب يؤثر على أسعار الذهب يعني لو هناك توجه لدى البنوك المركزية في العالم أنها تزيد احتياطياتها من الذهب يؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب، وبالتالي ارتفاع أسعاره.

لو أردنا اختصار جميع العوامل السالف ذكرها في كلمات بسيطة يمكننا القول: أي شيء سلبي يحدث في العالم يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب.

لأن الذهب الملاذ الآمن للمستثمرين.

على سبيل المثال لو أنت في الشارع تسير وتساقط المطر، ماذا ستفعل؟

ستذهب إلى أي مكان يحميك من المطر.

نفس التشبيه المستثمر يتجه إلى الذهب كمظلة تحميه في الأزمات.

توقعات أسعار الذهب في السنوات القادمة 2020-2021؟

أغلب التوقعات تؤكد أن أسعار الذهب سترتفع وتصل إلى أرقام قياسية.

(1) أصدر بنك Citi Group أصدر مذكرة بحثية في أواخر 2019 يتوقع أن أسعار الذهب ستصل إلى مستوى قياسي نحو 2000 دولار للأوقية خلال عام 2020 وعام 2020.

واعتمد البنك في توقعاته على مجموعة من العوامل أبرزها:

(أ) انخفاض أسعار الفائدة في العالم كله أي أن هناك سندات بالسالب في الوقت الحالي، أي أن هناك أكثر من 15 مليون دولار سندات متداولة حاليًا تضمن للمشتري خسارة في نهاية مدة الاستحقاق.

بمعنى لو اشتريت سند لمدة 5 سنين أنت الذي تدفع فوائد للحكومة بدلًا من العكس. ما دفع المستثمرين اللجوء إلى الذهب لأنه سيحقق لهم عوائد أكبر.

(ب) المحللون في بنك سيتي جروب قال أن الانتخابات الأمريكية عام 2020 تخلق حالة من عدم اليقين. لأن المستثمرين لا يعرفون من الذي سيفوز وما هي سياسته الاقتصادية. لذلك يتم تأجيل القرارات الاستثمارية ويتم الإقبال على الذهب حتى تنتهي الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

أسعار الذهب سترتفع الفترة المقبلة
أسعار الذهب سترتفع الفترة المقبلة

 

(ج) زيادة الطلب من البنوك المركزية في العالم لزيادة احتياطاتها من الذهب. ولقد اشترت البنوك المركزية على مستوى العالم عام 2019 أكثر من أي عام في التسع سنوات الماضية. وأكبر المشترين كانوا روسيا والصين. والبنك المركزي الصيني اشترى ذهب في عام 2019 بقيمة 4.8 مليار دولار. وفي عام 2018 اشترت البنوك المركزية حول العالم أكبر كمية من الذهب خلال الخمسين عامًا الماضية، وكانت روسيا في مقدمة تلك الدول.

(2) المحللون في بنك CommerzBank ثاني أكبر بنك في ألمانيا يتوقعون ارتفاع حـاد ومستمر في أسعار الذهب. وقال جيرالد سيلينتيه، ناشر مجلة تريندز جورنال، قال إن هناك فرص في الذهب وأنه متوقع أن يرتفع لـ سعر 2000 دولار للأوقية.

(3) قال نوالن واطسون الرئيس التنفيذي لشركة تعدين الذهب الكندية SandStorm Gold إنه خلال عامين إلى ثلاثة أعوام ستتجاوز أسعار الذهب 2000 دولار للأوقية.

(4) تتوقع شركة تودر انفيسمينت TUDOR Investment أن أسعار الذهب ستصل لـ 1700 دولار للأوقية.

(5) يقول كبير محللي موقع Markets.Com الشهير إن أسعار الذهب سترتفع الفترة المقبلة، وأنه سنين يقاوم الارتفاع وهذا وقت العودة والصعود إلى أبعد من 1400 دولار للأوقية.

(6) موقع وايلد انفستور يتوقع زيادة طويلة الأجل لسعر الذهب عالميًا.

(7) تتوقع GoV Capital خلال الخمس سنين ستصل الأوقية الواحدة لـ 8 آلاف دولار.

وبالتالي أغلب التوقعات تقول إن هناك ارتفاع قادم للذهب على مدار الأعوام القادمة، وعلى الجانب الآخر هناك تحذيرات للمستثمرين:

* صحيفة ليف مينت Live Mint في الهند تحذر المستثمرين، وقالت إنه رغم العوامل التي تدعم ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة إلا أنه لابد من الحذر.

بالمناسبة الهنود مجتمعين يمتلكون أكبر كمية ذهب في العالم ويقدر مقتنياتهم بأكثر من تريليون دولار. لأن الثقافة الهندية تقدر الذهب وهناك مناسبتين لابد من شراء ذهب وبكميات كبيرة في حفلات الزفاف مثلما يحدث في مصر، ومهرجان ديوالي الذي يعتبر أهم المهرجانات لدى الهندوس ويشترون فيه الذهب لأنه يرمز للثروة.

الخلاصة
لو أنك تستثمر في الذهب لابد أن تتابع الأخبار، والتغيرات الذي يحدث في العالم.

ولو ترغب الاستثمار في الذهب عليك قراءة الموضوع التالي: كيفية الاستثمار في الذهب؟