ماهو الفرق بين رقم الآيبان وبين الحساب البنكي وبين رقم السويفت كود؟
ماهو الفرق بين رقم الآيبان وبين الحساب البنكي وبين رقم السويفت كود؟

المقال يوضح الفرق بين ثلاثة من أهم المسميات في التعاملات البنكية والتي يجب أن يكون لدينا العلم بالفرق بين المصطلحات الثلاث، وهي الحساب البنكي، رقم الأيبان الشخصي، رقم السويفت كود، لذالك تابعونا في السطور القليلة القادمة حتى نقوم بتوضيح الفروق بين المصطلحات الثلاث.

الحساب البنكي

الحساب البنكي هو الرقم المكون من مجموعة من أرقام تحصل عليه بعد فتح حساب بنكي تابع لأي من البنوك ويكون خاص بك وبه كافة تفاصيلك من رقم الهوية الشخصية/ البطاقة الشخصية عنوان المنزل و العمل وكافة التفاصيل الشخصية والتي عادتًا ما تكون مربوط بنظام إلكتروني متطور خاص بكل بنك لمزيد من الخصوصية للعملاء.

رقم الآيبان

الآيبان هو رقم يعبر عن رقم حسابك الدولي  International Bank Account Number أو الحساب الذي تتمكن من استقبال أموال من الخارج إلى حسابك مباشر، و هو يعد حسابك الدولي المربوط بحسابك الداخلي والذي من خلاله يستطيع أي من كان في كافة الدول من إرسال أموال على حساب الآيبان الخاص بك.

خدمة الحصول على الآيبان  وخدمة التحقق من الآيبان من بنك الرياض

مثال لرقم الأيبان

مثال رقم الأيبان

رقم السويفت كود

السويفت كود هو رقم خاص بالبنك نفسه ويختلف بحسب البنك الذي تتعامل معه بل وبكل فرع من فروع البنك الواحد يختلف السويفت كود، وعن فائدة السويفت كود فهو مجرد رمز يتم من خلالة التحويلات البنكية من البنوك المختلفة إلى حسابك في البنك ويكون بحسب الفرع الذي تم فتح فيه الحساب البنكي أول مرة.

توضيح لشكل السويفت كود

ماهو الفرق بين رقم الآيبان وبين الحساب البنكي وبين رقم السويفت كود؟ 1

ما هو الفرق بين الحساب البنكي وبين الآيبان وبين السويفت كود؟

في التعريف المبسط أوضحنا ما هو الحساب البنكي وما هو الآيبان وماهو رقم السويفت كود ونضيف أن لكل من المسميات الثلاث أرقام خاصة بها تصب في النهاية في الحساب الشخصي، يتكون الحساب البنكي من مجموعة من الأرقام أما السويفت كود فهو خليط من رموز وأرقام وأما الآيبان فهو يبتدء بمجموعة من الأصفار بعدد محدد ويكون همزة الوصل بين حسابك في بلدك وبين أي بلد آخر يرسل لك منها الحوالات النقدية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.