التخطي إلى المحتوى
“الدواء به سم قاتل” توقف عن تناول هذا الدواء فوراً فهو يسبب السرطان
سحب belviq من الصيدليات

تعتبر زيادة الوزن من المشكلات التي يعاني منها الكثيرون وقد ازدادت نسبة السمنة في الثلاث عقود الماضية على مستوى العالم بشكل ملحوظ، كما أنها تؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بالعديد من الأمراض، وهناك العديد من الوسائل التي تستخدم لإنقاص الوزن مثل التمرينات الرياضية وبرامج التخسيس وقد يلجأ البعض لأدوية إنقاص الوزن والتي تمتلئ بها الصيدليات فمنها ما ثبت نجاحها ومنها ما تم سحبها من الأسواق لوجود مخاطر من استخدامها.

"الدواء به سم قاتل" توقف عن تناول هذا الدواء فوراً فهو يسبب السرطان 1
عقار “Belviq”

ومن تلك الأدوية التي تم سحبها مؤخراً الدواء المسمى “بلفيك” Belviq واسمه العلمي “لوركاسيرين” والذي بدأ إنتاجه في عام 2012.

حيث طلبت “إدارة الغذاء والدواء الأمريكية” (FDA) من شركة “إيساي” اليابانية “Eisai Inc” سحب عقار “بلفيك” Belviq من الأسواق حيث أنه قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان البنكرياس والقولون والمستقيم والرئة بنسبة ضئيلة.

و أكدت ضرورة التوقف عن تناول هذا الدواء وعلى المريض أن يتخلص منه ويتوجه الى الطبيب لمعرفة العلاج البديل، كما نصحت الأطباء بعدم وصف هذا الدواء، وأوضحت بأنه لا يتوجب على كل من يتناوله إجراء فحوصات خاصة بالسرطان، خاصة وإن كان المريض يتناوله بجرعات بسيطة حيث أن مخاطر الإصابة تزداد قفط مع تناوله بجرعات كبيرة.

"الدواء به سم قاتل" توقف عن تناول هذا الدواء فوراً فهو يسبب السرطان 2
صورة من اعلان الشركة اليابانية على موقعها بسحب الدواء من الأسواق

وبالرغم من أن شركة “إيساي” بدأت بالفعل في سحب الدواء إلا أنها أكدت أن فوائد الدواء أكثر من أضراره خاصة أنه يناسب المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول والسكري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.