التخطي إلى المحتوى
تعرَّف على تاريخ أقدم “قائمة منقولات” وشاهد صورة نادرة لها
تعرف على اقدم قائمة منقولات

تعتبر قائمة المنقولات عادة مصرية حصرية، حيث يقوم الزوج بتحرير قائمة بالمنقولات التي استلمها، وهي قانونا تعد بمثابة وصل أمانة ملزم للزوج بالحفاظ عليها وعدم تبديدها، وشرعاً أحلت دار الإفتاء المصرية الإتفاق على تلك القائمة في الزواج مع التنبيه على عدم استخدامها بشكل سيئ.

وهناك من يتفق مع كتابتها بحجة أنها تضمن حقوق الزوجة، وهناك من يختلف و لكن هل تساءلت عن تاريخ قائمة المنقولات ولماذا انتشرت في المجتمع المصري، وكيف نشأت الفكرة وما قصة أول قائمة منقولات وماذا احتوت تلك القائمة.

في القرن الثاني عشر من تاريخ مصر كان منتشراً بين المصريين ثقافة التعدد، كما انتشر ايضاً في ذلك الوقت زواج المصريين من البنات اليهوديات فكن يتميزن بالجمال إلى جانب أنهن أهل كتاب، وفي أغلب الأحوال لا يستمر ذلك الزواج لوقت طويل، حيث يقوم الزوج المسلم بالزواج من مصرية لينجب منها.

وهذا بالطبع لم يعجب اليهود، فعكفوا على ايجاد حل يقيد الزوج ويجعله يصرف النظر عن فكرة الطلاق والتعدد حال إذا رغب بالزواج من يهودية، وإذا طلقها يتم معاقبته بخسارة كل شيئ ورده إليها.

وانتشرت الفكرة بين المصريين و بدأت تطبق على الزواج من مصريات أيضاً، وازداد انتشارها إلى أن أصبحت عرف وعادة مصرية.

وهذه صورة نادرة لأول قائمة منقولات مكتوبة بالعبري المصري:

صورة لأقدم قائمة منقولات في التاريخ

و كانت تحتوي على كل شيئ في مسكن الزوجية آنذاك مثل: (زوج ملاعق – بردة – معرقة – نصف رداء مشفّع – جوكانية مشهر وردة – جوكانية بياض – جوكانية بياض – رداء قلموني – منديل – مرتبة طبري 4 قطع – زوج مخدات رُماني –  زوج مخدات شمعي – سطل، وطاسة، وكوز زيت بغطاه).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.