3 أدعية مختلفة لأداء صلاة الاستخارة من الأحاديث والسنة

3 أدعية مختلفة لأداء صلاة الاستخارة من الأحاديث والسنة
صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة تعد من الصلوات الهامة والتي يلجأ فيها المسلمون إلى الله تعالى عندما يحتاروا بين أمرين متقاربين ولا يستطيع أن يختار الأصح له من بينها، وفي صلاة الاستخارة يدعو المسلم الله تعالى ويفوضه في أن يختار له الأفضل والأصلح لحياته، والإنسان دائماً ما تواجهه خيارات وقرارات لابد أن يتخذ فيها خطوة وقراراً خطير قد يعرض مستقبله وحياته للخطر، ومن أشهر القرارات التي يلجأ فيها المسلم لصلاة الاستخارة هو قرار الزواج والحيرة في القبول أو الرفض حيث أنه قراراً مصيري ويرتبط بحياته ومستقبلة، بالإضافة إلى قرارات السفر أو الالتحاق بإحدى الوظائف أو إجراء عمليات جراحية وغيرها من القرارات الهامة التي يمكن أن تواجه الإنسان في حياته.

كيف يمكن أداء  صلاة الاستخارة وكم عدد ركعاتها ؟

صلاة الاستخارة ركعتان من غير صلاة الفريضة وفيها يدعو المستخير الله ويناجيه بأن هناك أمراً يحتار فيه، ويفوض الله في دعاءه أن يبين له القرار الأصلح له ويدعوا بدعاء نبينا الكريم صلوات الله عليه وسلامه وهو :

  1. (اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي .
  2. أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي –
  3. أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به، ويُسَمِّي حَاجَتَهُ.)
 صلاة الاستخارة
صلاة الاستخارة

متى يقال دعاء الاستخارة ؟

تباينت أراء العلماء في التعرف على موطن دعاء الاستخارة إن كان قبل السلام أو قبله، فبعض العلماء أكدوا أنه من الأفضل قول دعاء الاستخارة بعد التسليم من الصلاة، وهناك من قال أن يدعو به قبل السلام، إلا أن رأي الإمام ابن تيمية هو أن الأفضل هو الدعاء قبل التسليم، مشيراً إلى أن يستحب أن يبدأ المستخير بالدعاء وأن يختم دعاءه بالصلاة على نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، على أن يكون رافعاً يدية وخاشعاً لله وأن يراعي آداب الدعاء.

ما هو وقت صلاة الاستخارة المفضل ؟

أجاز العلماء صلاة الاستخارة في وقت النهي وهو قول الإمام الشافعي أنه يمكن أداء صلاة الاستخارة في وقت النهي إذا كان هناك أسباب تدعو إلى ذلك، واستدلوا على هذا الرأي كجواز أداء الصلاة الفائتة، وجواز إعادة أداء الصلاة لمن دخل المسجد وكان فيه بعض الأفراد يصلون في جماعة وحبذ أن يصلي معهم في الصلاة حتى وإن كان في وقت النهي.

ويمكن  تأدية الاستخارة بالدعاء في أي وقت نظراً لأن الدعاء جائز ومطلوب في كافة الأوقات أما الصلاة فهي ممنوعة في أوقات الكراهة في المذاهب الأربعة وهم المالكية والحنفية والشافعية والحنابلة .