التخطي إلى المحتوى
احذر !! .. عادات خاظئة عند تناول الأدوية تبطل مفعولها وتؤثر بالعكس على المريض أبرزها “تقسيم الأقراص”
احذر !! .. عادات خاظئة عند تناول الأدوية تبطل مفعولها وتؤثر بالعكس على المريض أبرزها "تقسيم الأقراص"

لا شك أن تناول الأدوية اليومية أصبحت عادة وضرورة للمواطن المصري بعد انتشار الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر، ولتناول الأدوية قواعد محددة يجب على المريض اتباعها كما يلتزم بمواعيد هذه الأدوية التي يقررها له الطبيب، ويرتكب عدد كبير من المرضى أخطاء في تناول الأدوية تؤثر على مفعولها وقد يصل الأمر إلى أن يبطل مفعولها تماماً، بل من الممكن أن تؤثر على صحة الإنسان بالسلب.

ونعرض لكم عدد من هذه العادات الخاطئة التي يجب أن نبتعد عنها تماماً:

1-تقسيم الأقراص

يلجأ البعض إلى تقسيم الأقراص إلى نصفين لتناول القرص على مرتين متتاليتين إلى أن ذلك الأمر يعتبر خطراً على الجهاز الهضمي للإنسان، حيث يسمح للمادة الفعالة للدواء أن يتفاعل مباشرةً مع المعدة.

2-مضغ الأدوية

يخطاً بعض المرضى ويقوموا بمضغ الأقراص في الفم قبل أن يتم بلعها ويعد ذلك أمراً غير مقبولاً حيث أنه يغير طريقة امتصاص الجسم للدواء هذا ما قد يؤثر بالسلب على الإنسان.

3-خلط بين قطرة العين والأذن

هناك من الناس من يعتقد أن قطرة العين تؤدي نفس دور قطرة الأذن وهذا اعتقاد خاطئ جداً حيث أن لكل منهم خصائصه، لذلك يجب الفصل بين كل نوع.

وتعد هذه التعليمات معروفة للأفراد ويجب على كل طبيب أن يزيد وعي المرضى بهذه العادات الخاطئة التي ثؤثر سلباً على الصحة العامة للمريض، وعلى المريض أن يتبع هذه التعليمات لكي يستفيد من العلاجات والأدوية التي يتناولها بشكل مكرر ويومي.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.