الأزهر يحسم الجدل حول .. حكم النوم على جنابة

الأزهر يحسم الجدل حول .. حكم النوم على جنابة
هل تعلن الملائكة النائم على جنابة ؟

ما حكم النوم على جنابة ؟ .. سؤال يتردد عند كثير من الناس، فقد يؤخر بعض المسلمين الاغتسال بعد الجنابة، لظروف عمل، أو للمرور بوعكة صحية، أو برودة الطقس والماء، ولغيرها من الظروف، ومنهم من يبرر تأخير الاغتسال، بأنه مضطر وليس عليه اثم، أما الفريق الثاني، فيرون ضرورة الإسراع في الاغتسال والتطهر حتى لا يأثم فاعله .

حكم النوم على جنابة

تلقى مجمع البحوث الإسلامية، التابع للأزهر الشريف، سؤال حول حكم النوم على جنابة حتى الصباح، وأجابت لجنة الفتوى، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن الاسراع في الاغتسال بعد الجماع والاحتلام من السنة، إلا أنه يجوز أن ينام الشخص ويأكل ويشرب وهو جنب، أو أن يماس حياته الطبيعية واعماله .

الأزهر يحسم الجدل

أضافت اللجنة في فتواها، أنه يستحسن الاغتسال قبل النوم، وإذا شق عليه ذلك فيجوز له أن يأكل أو يشرب أو ينام قبل الاغتسال، كما رخص الرسول له أن يتوضأ وضوءه للصلاة، بعد أن يغسل فرجه، بما روي عن السيدة عائشة، رضي الله عنها قولها : ” كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة”، متفق عليه .

الأزهر يحسم الجدل حول .. حكم النوم على جنابة 1

هل تلعن الملائكة النائم على جنابة ؟

وحول ما يردده البعض عن لعنة الملائكة للشخص النائم على جنابة، فقد نفت لجنة الفتوى، أن يكون ذلك له أصل في السنة، وإنما هي أقوال مأثورة تتردد وتتوارث بين العوام، وفصل القول عند الجمهور، أن الاغتسال مستحب وليس واجب، كما يفضل أن يتم التعجيل في رفع الجنابة والتطهر، فذلك أفضل عند أغلب الفقهاء، وقليل منهم من افتى بحرمة النوم على جنابة، هذا والله أعلى وأعلم .

حكم الصلاة على جنابة

حكم الصلاة على جنابة ، إما أن يكون بجهل أو بسبب الحياء من إخبار الناس، فلايجب أن يصلي المسلم على جنابة، ولا سيما إذا كان هذا الفعل لقلة الاهتمام أو عدم المبالاة أو الاستهزاء بالشرع، فمن يفعل ذلك فهو آثم، والأولى ألا يخرج المسلم من بيته إلا وهو طاهر، أما من فعل ذلك بعذر فعليه التيمم، تبعًا لرواية البخاري عن عمران بن حصين، أن الرسول صلى الله صلى الله عليه وسلم، رأى رجلًا معتزلا في المسجد ولم يصلي، فساله : ” ما منعك أن تصلي ؟ فقال : يا رسول الله؛ أصابني جنابة ولا ماء، فقال : ” عليك بالصعيد .. أي التيمم ” .

وأقرأ معنا :

لجنة الفتوى تحسم الجدل حول حق منع الرجل زوجته من العمل

دار الإفتاء تحسم الجدل حول الحجاب .. فيديو

دار الإفتاء المصرية تطمئن المسلمين : هذه الأفعال لا تبطل الصيام