التخطي إلى المحتوى
مصر تؤكد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي..وتعلق على استيراد الغاز الإسرائيلي
مصر تؤكد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي..وتعلق على استيراد الغاز الإسرائيلي

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بيانا اليوم الجمعة، يوضح فيه أن مصر استطاعت تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، منذ أكتوبر عام 2018، وأكد البيان أن مصر تحولت إلى مصدر للغاز بعد تلك الفترة مباشرة.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بنفي ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن استيراد كميات كبيرة من الغاز الطبيعي لسد العجز في السوق المحلية، كما نفت أيضا وزارة البترول والثروة المعدنية تلك الأنباء.

عن استيراد الغاز من إسرائيل

أوضحت وزارة البترول والثروة المعدنية أن القطاع الخاص المصري استطاع الوصول لاتفاقيات للتعاقد على شراء الغاز من الحقول الإسرائيلية، لكي يمر خلال الشبكة القومية للغازات المصرية، وذلك من أجل إسالته بمصانع الإسالة المصرية، ثم تصديره  لدول أوروبا، بما يعزز مشروع مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والنفط.

حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ومساهمة حقل ظهر

وأشارت وزارة البترول إلى أن مصر تنتج حوالي 7.2 مليار قدم مكعب غاز يومياً، وبالطبع أدى ارتفاع حجم الإنتاج إلى توفير حوالي 1.5 مليار دولار سنويا،  بسبب إيقاف استيراد الغاز المسال نهائيا.

وعن حقل ظهر ذكرت الوزارة انه يعد  أكبر حقل للغاز في البحر المتوسط، ويساهم بحوالي 40% من إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في مصر، حيث يساهم بنحو 2.7 مليارات قدم مكعب غاز يومياً.

كما أن “حقل ظهر” يتمتع باحتياطي كبير من الغاز الطبيعي، حيث يقدر بحوالي  30 تريليون قدم مكعب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.