التخطي إلى المحتوى
مصر تعلن تحصيل حق الدولة من متهربي الضرائب بهذه الطريقة
مصر تعلن تحصيل حق الدولة من متهربي الضرائب بهذه الطريقة

قامت الحكومة المصرية بالإعلان عن الحملة الوطنية لبناء الوعي الضريبي بين المواطنين والممولين، بما يُسهم في زيادة  كفاءة المنظومة الضريبية، وأيضا مكافحة التهرب الضريبي وتحصيل حق الدولة، الذي بدوره يسهم في نمو  الاقتصاد القومي وتعظيم الإيرادات العامة.

كما سيساعد في سد عجز الموازنة وهو ما يؤدى خفض حجم الدين، وبذلك يتم زيادة عملية الإنفاق على الصحة والتعليم، وذلك للارتقاء بالخدمات المُقدمة للمواطنين وتحسين مستوى معيشة الفرد.

حجم مبالغ المتأخرات الضريبية والتهرب الضريبي

وفقا لتقارير غير رسمية أن حجم المتأخرات الضريبية في مصر يقدر بحوالي 130 مليار جنيه، بينما يبلغ حجم التهرب الضريبي إلى نحو 400 مليار جنيه، وبذلك يرتفع إجمالي ما تريد الحكومة المصرية تحصيله من هذه الحملة إلى نحو 530 مليار جنيه.

وصرح محمد معيط وزير المالية انه تم إطلاق تلك الحملة الوطنية لبناء الوعي الضريبي لدي المواطنين، كما تأتي هذه الحملة في إطار توجيهات القيادة السياسية، وذلك لرفع كفاءة التحصيل الضريبي، كما تدعم إرساء العدالة الضريبية، وزيادة الثقة بين المجتمع الضريبي، ما يؤدى إلى خلق بيئة جاذبه للاستثمار، والتي بدورها  تُعزز بنية الاقتصاد القومي.

وأوضح وزير المالية أن هذه الحملة الوطنية تُسهم في إبراز وتوضيح أهمية الفاتورة الضريبية وكيفية التأكد من صحتها.

الفاتورة الضريبية

وشدد معيط على أن هناك مسؤولية كبيرة تقع المواطنين، حيث يجب طلب فاتورة ضريبية عند شراء أي سلعة، من مقدمي الخدمات أو البائعين، حتى يضمن لوصول ضريبة القيمة المضافة التي دفعها المستهلكون ” المواطنون” إلى الخزانة العامة للدولة، ما يُؤدي إلى زيادة الإيرادات العامة.

وأكد  أن الفاتورة الضريبية تضمن حق المستهلك ” المواطن” في الحصول على خدمة أو سلعة جيدة، كما تساهم في  ورد البضاعة غير المطابقة للمواصفات قانونا.

الحملة الوطنية لبناء الوعي الضريبي

تبعث الحملة الوطنية لبناء الوعي الضريبي برسالة واضحة للمواطنين بعنوان: “اطلب فاتورتك.. تضمن حقك”،  وذلك من اجل حث المواطنين على طلب فاتورة فاتورة عند الشراء، كما أن هذا لن يُحملهم أي أعباء مالية إضافية، لأن السعر شامل الضريبة، وتراهن وزارة المالية على نجاح هذه الحملة وتشيد بوعي المصريين.

ونوه وزير المالية أن هذه الحملة تبعث برسالة أخرى إلى الممولين المسجلين بعنوان ” اصدر فاتورتك.. وأدِ واجبك”، كما تُحذر من عدم إصدار الفاتورة الضريبية؛ التي تعد جريمة تهرب ضريبي مخلة بالشرف والأمانة، وعقوبتها السجن المشدد لمدة تصل خمس سنوات بخلاف الغرامة وسداد الضريبة المستحقة.

أرقام جهاز حماية المستهلك لضمان حصولك على فاتورة

في حال كان لديك شكوى في الحصول على فاتورة، يمكنك الاتصال بمصلحة الضرائب على رقم 16395، أو بجهاز حماية المستهلك على رقم 19588، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فورًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.