التخطي إلى المحتوى
“تعويض البطالة” شروط الحصول عليه بعد دخول القانون حيز التنفيذ
"تعويض البطالة" تعرف على شروط الحصول على تعويض البطالة بعد إقراره رسميا

يعمل قانون التأمينات الاجتماعية الجديد الذى تم إقراره رسميا من قبل البرلمان المصري على حصول المتعطل عن العمل على إعانة بطالة مؤقتة، وذلك لأول مره في مصر، على أن تبدأ الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية تطبيقه خلال شهر يناير الجاري، حيث يبث هذا القانون الأمل في نفوس الكثير من المصريين، وبشكل خاص العمالة غير المنتظمة والموسمية ” بائعين الصحف والساسة والباعة الجائلين”، وأيضا يعمل القانون الجديد على حل مشكلة الكثير من غير القادرين على العمل سواء لأسباب مرضية أو غيرها.

شروط المستحقين لتأمين البطالة وفق قانون التأمينات الجديد المقرر تطبيقه يناير 2020:

1- يجب ألا يكون مهاجرا خارج البلاد بشكل نهائي.

2- يجب ألا يكون المؤمن عليه استقال من الخدمة أو انقطع عن العمل.

3- ألا يكون بصدد الحصول على مبلغ معاش يساوي قيمة تعويض البطالة أو أكثر.

4- يجب ألا يكون لديه مشروع خاص أو يعمل لحساب شخص آخر ويتقاضى أجرا يساوى قيمة تعويض البطالة أو أكثر.

5- كما في حالة قام مكتب القوى العاملة المختص بعرض عمل مناسب له ومتفق مع مؤهلاته، يجب الالتزام بالعمل للحصول على تعويض البطالة المطلوب.

6- يجب عدم مخالفة المواعيد المحدد فيها ذهاب طالب تعويض البطالة لمكتب القوى العاملة الذي تم تقييد اسمه فيه باعتباره متعطلا، باستثناء الأسباب المقبولة لظروف صحية معلومة.

7– يجب أيضا الالتزام بأداء التدريب الذي يقرره مكتب القوى العاملة المختص، والذي يتحدد وفق قدرة ومؤهلات طالب تعويض البطالة.

8- يتم وقف صرف التعويض حال “تجنيد المؤمن عليه”، ثم يعود إليه حق الصرف ” تعويض البطالة” بعد انتهاء  فترة الخدمة، ولا تحسب تلك المدة من فترة استحقاق تعويض البطالة.

9- يجب أن يكون المؤمن عليه مشتركًا في تأمين البطالة لمدة سنة على الأقل منها الأشهر الـ6 السابقة على كل تعطل متصلة، كما يجب أن يكون المؤمن عليه قد قيد اسمه في سجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة المختصة.

شاهد الفيديو لمزيد من التوضيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.