مصر تسعى لشراء 20 مقاتلة “سوخوى 35 الروسية ” بمبلغ 2 مليار دولار..وأمريكا تهدد
مصر تسعى لشراء 20 مقاتلة "سوخوى 35 الروسية " بمبلغ 2 مليار دولار..وأمريكا تهدد

صرح الخبير الروسي إيغور كوروتشينكو مدير مركز تحليل تجارة الأسلحة العالمي لوكالة “نوفوستي” الروسية، أن مصر تعد من أحد أهم المستوردين للأسلحة الروسية، ومن غير المحتمل أن تستسلم مصر للتهديدات الأمريكية بشأن نيتها شراء مقاتلات سوخوي-35.

وقال كوروتشينكو أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست مستعدة للمنافسة العادلة في سوق الأسلحة العالمي، وهي دائما ما  تلجأ إلى الممارسات الشريرة المتمثلة في الضغط على دولة ذات سيادة تريد اختيار أفضل سلاح للدفاع عنها.

وأضاف قائلا: ” أنا متأكد من أن مصر لن تستسلم لها، واحدة من أفضل المقاتلات في العالم متعددة المهام ستدخل ترسانة هذا البلد” ويقصد مصر.

كما أشار الخبير الروسي إلى أن التعاون العسكري التقني والفني بين القاهرة وموسكو يتطور اليوم بقوة وبنجاح كبير، وأيضا القاهرة هي أحد أهم الدول الرئيسية المستوردة للأسلحة الروسية، وخير دليل على ذلك هي المناورات التي عقدت مؤخرا تحت مسمى “سهم الصداقة-2019″، والتي تم خلالها محاكاة التصدي لهجمات الطائرات دون طيار المشابهة للهجوم الأخير على منشآت النفط السعودية، ولكن منظومات “تور إم2″، و”بوك-إم2” تصدت لطائرات العدو المفترض بنجاح في القاهرة.

ويذكر أن مصر  قامت بتوقيع عقد لتزويد القاهرة بمقاتلات “سوخوي-35” في 25 أبريل من العام الحالي، وفقا لصحيفة “كوميرسانت” الروسية.

وأبرزت الصحيفة أن مصر ستحصل على أكثر من 20 مقاتلة من طراز سوخوي- 35 مقابل 2 مليار دولار، ودخل العقد حيز التنفيذ في نهاية عام 2018، ويمكن أن تبدأ عمليات التسليم نفسها في وقت مبكر من 2020-2021.

تحذير أمريكا لمصر من شراء طائرات سوخوى 35

وكشفت صحيفة “وول ستريت جورنال الامريكية” أن مارك إسبير وزير الدفاع الأمريكي، وأيضا مايك بومبيو  وزير الخارجية ، قد قاما بتحذير مصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية من نوع “سو-35”.

وكان نص الرسالة كالتالي “وفقا لصحيفة  ” وول ستريت جورنال الامريكية ” إن صفقات أسلحة جديد وكبيرة مع روسيا ستؤثر، على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.