تطبيق يشكل تهديدًا خطيرًا على ملايين الهواتف بأنظمة أندرويد ويجب حذفه فورًا

تطبيق يشكل تهديدًا خطيرًا على ملايين الهواتف بأنظمة أندرويد ويجب حذفه فورًا
تطبيق يشكل تهديدًا خطيرًا على ملايين الهواتف

انتشار ملايين التطبيقات التي يتم تحميلها على الهواتف الذكية، باتت هاجسًا رهيبًا لدى الخبراء المتخصصين بأمن المعلومات والإنترنت، حيث حذر خبراء في شركة  Upstream، من تطبيق يشكل تهديدًا خطيرًا على ملايين الهواتف بأنظمة أندرويد، وهو تطبيق لوحة المفاتيح الذي طورته  Ai.type Ltd ، وطالب الخبراء بحذف هذا التطبيق فورًا من الأجهزة الذكية ذات نظام أندرويد، لأنه يشكل تهديا حقيقيا على هذه الهواتف.

ويكمن الخطر في ذلك التطبيق، وفقًا لخبراء أمن المعلومات والإنترنت، أنه بمجرد تحميله في الهاتف، سيبدأ بتقديم “طلبات مشبوهة لشراء خدمات رقمية معينة دون أن يعلم المستخدم بالأمر”.

وأضاف خبراء شركة  Upstream، أن هذا التطبيق يقدم ملايين الإعلانات غير المرئية والنقرات المزيفة عليها، وعلى روابطها، في هواتف المستخدمين، إضافة إلى أنه قد يتسبب بوصول جهات مشبوهة إلى بيانات هواتف المستخدمين، واستغلال هذه البيانات لأهداف ربحية.

وعلى الرغم من أن جوجل قالت أنها أزالت التطبيق من متجر  Google Play الإلكتروني التابع لها، في يونيو الماضي، إلا أن البيانات تشير إلى تحميل التطبيق في أكثر من 40 مليون هاتف على الأقل حول العالم، كما ما يزال التطبيق متوفر في متجر “آبل” الإلكتروني المخصص للأجهزة الذكية.

وأوضحت الشركة أن متخصصيها  بأمن المعلومات، يقومون حاليًا على معاينة برمجيات هذا التطبيق، ويعكفون على دراسة الآثار التي تنجم عن تحميله في الهواتف الذكية.