تحذيرات من عملات معدنية مزورة من فئة الجنية تغرق الأسواق وكيفية التعرف عليها

تحذيرات من عملات معدنية مزورة من فئة الجنية تغرق الأسواق وكيفية التعرف عليها

ظاهرة تزوير العملات المعدنية التى انتشرت فى الأونة الأخيرة بشكل كبير , فقد أكد المسئولين انه قد تد إدخال ما يقارب مبلغ 500 مليون جنية عملات معنية مزورة إلى البلاد , مع عدم وجود رقابة على المنافذ والمعابر التى يتم من خلالها دخول هذه العملات , كما أفادت المصادر بأن العملات لا يتم تصنيعها محليا , وإنما يتم استيرادها من الدول الخبيرة فى تزوير العملات مثل الصين التى تشتهر بهذا الموضوع.

574

تزوير العملات المعدنية يؤثر بالسلب على الإقتصاد المصرى , فإلى جانب التضخم الذى يحدثه فى السوق , وإزدياد العملات دون  غطاء كافى من الدهب , يعد الأسوء فى مجال الاقتصاد , وأيضا فإن الخاسر الأكبر فى الموضوع هى البنوك لأن البنوك لا تقوم بضخ السوق بعملات معدنية إلا عند الطلب , وبتعليمات البنك المركز, فحين لا يكون هناك حاجة للنقود بتوافر تلك المزورة , سيكون البنك هو المضار الأكبر فى الموضوع.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الظاهرة أى استيراد العملات المعدنية المزورة قد بدءت فى الانتشار عقب الفوضة التى تلت صورة 30 يونيو , حيث كان يتم استيراد مليون عمله من فئة الجنية مزورة بمائة ألف جنية مصرى , وكانت تأتى فى الحاويات الخاصة بالملابس من بلد الصنع الصين, دون رقابة عليها من الموانى.

تزوير العملة لم يقتصر على العملات المعدنية بل أن الخبير الإقتصادى حمدى عبد العظيم اكد أنه قد دخل البلاد ما يقارب 10 مليارات جنيه عملات ورقية مزورة فئات الـــ 20 و50 و100 و200 جنيه, مع الإشارة إلى أنه يمكن التفريق بينهم حتى لا يقع المستهلك فى الغش.

كيفية التفريق بين العملة المعدنية المزورة والأصلية

1- العملة المعدنية الأصلية الجنية المعدنى يزن 27 جراما , تقريبا فى حين يبلغ المزور 20 جرام.

2- الجنية المعدنى الأصلى الرسومات الموجود عليه بارزة وعميقة بينما المزور تكون الرسومات مسطحة وغير بارزة , ويمكن التعرف على ذلك من خلال وضع بضع حبات الرمل على الرسمة فإن انسابات بسهولة يكون الجنية مزورا , وإن لم تنساب يكون أصلى.

3- الخراطة التى تصنع العملات المعدنية مميزة تماما ولا مثيل لها فى العالم وهو المتبع عالميا , فلا يمكن لأى خراطة اخرى ان تصنع عملات مطابقة 100% للعملة الأصلية.

كيفية التفريق بين العملات الورقية الأصلية والمزورة

1- الألوان الخاصة بالعملات الورقية تكون ثابته ولا تبهت , فى حين أن العملات المزورة ألوانها تبهت بسهولة فى الماء , ولو كان الماء مجرد عرق فعلى المستخدم إذا ما شك فى العملة التى معه , فركها جيدا لتظهر ملامحها.

2- العلامة المائية الموجودة فى العملة الأصلية وهى صورة توت عنخ امون , لا يمكن تقليدها ,وهى غير موجودة فى العملة المزورة .

3- العلامة الفضية التى تكون عمودية فى العملية الورقية , تكون ثابته ولا تمحى فى الأصلية فى حين أن العملة المزورة العلامة الفضية , تمحى عند فركها.

ويجب على الحكومة أن تدرس وسائل التعوية بشكل كبير  , وتعممها بين أفراد الشعب , نظرا للخطورة الكبيرة التى تؤثر بها العملات المزورة على الاقتصاد المصرى , ويجب معاقبة كل من يقوم بالترويج لمثل تلك العملات بعقاب رادع.