وفاة أول إنسان يمشي في الفضاء

وفاة أول إنسان يمشي في الفضاء
أليكسي ليونوف

توفي أليكسي ليونوف، رائد الفضاء السوفياتي الأسطوري الذي أصبح أول إنسان يسير في الفضاء منذ 54 عامًا – والذي لم يكاد يعود إلى كبسولة الفضاء الخاصة به – في موسكو عن عمر يناهز 85 عامًا.

لم يقدم أي سبب لوفاته. ولكن كان ليونوف يعاني من مشاكل صحية لعدة سنوات، وفقًا لوسائل الإعلام الروسية.

كان ليونوف – الذي وصفته وكالة الفضاء الروسية بأنه رائد الفضاء رقم 11 – رمزًا في كلٍّ من بلده وكذلك في الولايات المتحدة. لقد كان أسطورة لدرجة أن كاتب الخيال العلمي الراحل آرثر سي كلارك أطلق عليه اسم سفينة الفضاء السوفياتية.

بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة عن تعازيه لأسرة ليونوف، ووصفه بأنه “رائد صحيح، شخص قوي .

“قال بوتين على موقع الكرملين على الإنترنت “إنه علامة أسطورية حقيقية في تاريخ استكشاف الفضاء وفي تاريخ بلادنا”.

ولد ليونوف في عام 1934 لعائلة فلاحية كبيرة في غرب سيبيريا. مثل عدد لا يحصى من الفلاحين السوفيت، تم القبض على والده وشحنه إلى معسكرات الاعتقال في غولاغ تحت حكم الدكتاتور السوفيتي جوزيف ستالين، لكنه نجح في البقاء والتوحيد مع أسرته.

كان لدى رائد الفضاء المستقبلي ميل فني قوي وفكر حتى في الذهاب إلى مدرسة للفنون قبل التحاقه بدورة تدريبية رائدة، وفي وقت لاحق في كلية للطيران. لم يتخلى ليونوف عن رسمه حتى عندما طار إلى الفضاء، وأخذ معه أقلام ملونة على متن رحلة أبولو سويوز في عام 1975 للرسم.

تدفقت رسائل التعازي من جميع أنحاء العالم.

قدمت ناسا يوم الجمعة تعاطفها مع عائلة ليونوف، قائلة إنها حزينة لوفاته.

وقالت ناسا على موقع تويتر: “بدأ مغامرته في فراغ الفضاء تاريخ النشاط خارج المركبات الذي يجعل صيانة محطة الفضاء اليوم ممكنة”.

وقال رائد الفضاء الكندي السابق كريس هادفيلد يوم الجمعة “أحد أروع الناس الذين عرفتهم على الإطلاق.” “أليكسي أركيبوفيتش ليونوف ، فنان ، قائد ، رائد.

ليونوف، سيدفن يوم الثلاثاء في مقبرة تذكارية عسكرية خارج موسكو .