نائب مدير “سد النهضة” يكشف تفاضيل أول محاولة حقيقية لتدمير السد !ّ!

نائب مدير “سد النهضة” يكشف تفاضيل أول محاولة حقيقية لتدمير السد !ّ!
أزمة سد النهضة

تحدث نائب مدير مشروع سد النهضة، بلاتشو كاسا، أن السبب وراء تأخير العمل في سد النهضة لمدة 5 سنوات، هو أن الشركة الجديدة اضطرت لإعادة بناء معظم الأعمال التي تمت بالسد، وذلك لكون الأعمال السابقة كانت رديئة للغاية، وقد تم إستبدال كل الأعمال بإستخدام معدات جيدة وغير موجودة في أي مكان آخر.

وفي هذا الصدد، قال نائب مدير المشروع ومنسق الموقع في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء العالمية، رويترز:

“لقد تمت إزالة عدد كبير من الخرسانات في المنافذ السفلية للسد واستبدالها بأخرى جديدة، مضيفا أنه تم إعادة ضبط وإصلاح بعض أعمال الهيكل الصلب بالسد العملاق،الشركة الهندسية التابعة للجيش “ميتيك”، والتي كانت قائمة على أعمال المشروع كانت ستدمر السد قبل بدئه، لتكون ذلك هي أول محاولة لتدمير مشروع سد النهضة، ولكن قد تم استبعادها في الوقت المناسب، مشيرا إلى أن المنافذ السفلية كانت جودتها رديئة، ولن تتحمل عمل السد حتى لفترة وجيزة”.

وأشار منسق الموقع في ختام تصريحاته إلى كون شركة ميتيك كانت تخطط كذلك لتأجيل المشروع لمدة 5 سنوات قادمة على أقل تقدير، ولكن هذا الأمر لن توافق عليه الحكومة الأثيوبية مهما تكلف الأمر.

يذكر أن الإدارة الأمريكية متمثلة في البيت الأبيض قد أصدرت بيان مؤخرًا بشأن سد النهضة وطالبت جميع الأطراف بضرورة أن يكون هناك حل شامل لهذه الأزمة في الفترة المقبلة دون المساس بحق أي دولة من دول حوض النيل.