التخطي إلى المحتوى
فوائد شرب القهوة وكم من الوقت يستمر تأثير فنجان القهوة بالجسم
فوائد شرب القهوة

أثبتت الدراسات أن فوائد شرب القهوة عظيمة من حيث أنها ترفع من مستويات طاقة الجسم وتحسين مزاج الشخص، ذلك أن مادة الكافيين تقوم بتنبيه الجهاز العصبي وزيادة معدل ضربات القلب ورفع ضغط الدم، ولكن هل تساءل احدنا إلى كم من الوقت يستمر تأثير فنجان من القهوة ليبقي الجسم في حالة من اليقظة والانتباه؟، الإجابة على هذا التساؤل حصلت عليه دراسة حديثة عن تأثير الكافيين في الجسم وفترة استمرار هذا التاثير بالجسم .

وفقًا للدراسات فإن تاثير الكافيين يستمر على الجسم حتى اكتمال عملية التمثيل الغذائي له، ويعتمد ذلك على عدة عوامل، من هنا كان تأثير فنجان قهوة يختلف من شخص لآخر، فبعض الأشخاص يبقى في حالة انتباه لوقت أطول، لذلك على من يعانون من الأرق واضطراب في النوم مراقبة كمية الكافيين التي يتناواونها، وتفادي شرب القهوة في المساء.

فوائد شرب القهوة

اما الفترة التي يستمر فيها تأثير الكافيين في الجسم فتصل إلى 5 ساعات ولتقل كمية الكافيين إلى النصف بعدها، فعلى فرض تم تناول مشروب القهوة يحتوي على 40 ملغ من الكافيين سيبقى في الجسم 20 ملغ منه بعد مرور 5 ساعات.

ويبلغ أقصى تأثير للكافيين خلال الفترة من 15 – 45 دقيقة من تناوله ، وهذا يعني انه بعد نصف ساعة من تناول الكافيين سوف يشعر الشخص بأقصى درجة من الطاقة وتستمر لنصف ساعة لتقل بعد ذلك تدريجيًا.

وكما يختلف تاثير الكافيين من شخص لآخر فإن مدة تأثيره تختلف أيضًا، وذلك حسب الوزن وكمية الكافيين في المشروب، فنسبة الكافيين في القهوة تبلغ 3 أضعاف نسبتها في الشاي، كما تقل حساسية الجسم للكأفيين في حال شرب الشاي والقهوة بكثرة، في حين قد يصل تاثير الجرعة الكبيرة من الكافيين لليوم التالي إذا لم يكن الشخص معتادًا على شرب القهوة او الشاي.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.