التخطي إلى المحتوى
الفوائد الصحية للجوافة لا تُصدق
الفوائد الصحية للجوافة

في هذه المقالة نعرض الفوائد الصحية للجوافة ، هي فاكهة حلوة المذاق، ذات رائحة منعشة، لها شكل بيضاوي وبشرة بلون أخضر أو أصفر فاتح، وتحتوي على بذور صغيرة صالحة للأكل، واحتوائها على نسب عالية من المغذيات يعطيها فوائد صحية لا حصر لها، ومنها قد لا تصدقها، كما يمكن استخدام أوراق شجرة الجوافة لإعداد شاي، من أجل علاج الإسهال، وتُستخدم الأوراق لهذه الغاية بكثرة وشائعة بشكل خاص في الهند والصين، وتقدر القيمة الغذائية لـ 100 جرام من الجوافة، 80.80 جرام ماء و68 سعرة حرارية كما تحنوي على نسب مختلفة من البروتين والدهون والكربوهيدرات والالياف والسكر والعديد من المعادن والفيتامينات المختلفة.

الفوائد الصحية للجوافة

الفوائد الصحية للجوافة
الفوائد الصحية للجوافة

تحسن صحة القلب

مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في الجوافة، تحمي القلب من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، فقد أظهرت دراسة علمية أن مستخلص من أوراق الجوافة يقلل من ضغط الدم ويقلل نسبة الكوليسترول السيئ ويزيد الكوليسترول الجيد، بالإضافة إلى ذلك ، تساهم الألياف القابلة للذوبان والبوتاسيوم الموجودة في الجوافة في تعزيز صحة القلب أيضًا.

تساعد الجوافة في فقدان الوزن

احتواء الجوافة على الألياف يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت،  وهذه الثمرة قليلة السعرات الحرارية مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية تساعد في فقدان الوزن.

تخفض مستويات السكر في الدم

أظهرت دراسة أن مستخلص أوراق الجوافة، يمكن أن يحسّن ويتحكم في مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، كما وجدت دراسة أخرى أن شرب الشاي مع ورقة الجوافة يقلل من مستويات السكر في الدم بعد الوجبة الغذائية.

تمنع السرطان

تحتوي الجوافة على مضادات الأكسدة القوية والتي تمنع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا السليمة، وبالتالي تمنع السرطان، فإن خصائص الجوافة وأوراقها المضادة للسرطان يمكن أن تمنع نمو الخلايا السرطانية.

يقوي المناعة

تعتبر ثمرة الجوافة مصدر ممتاز لفيتامين C ، وهذا الفيتامين مضاد للأكسدة وقابل للذوبان في الماء و يقوي الجهاز المناعي، حيث تساعد الخصائص المضادة للميكروبات في الجوافة في قتل البكتيريا، والفيروسات السيئة التي يمكن أن تؤدي إلى التهابات.

تساعد في الهضم

يساعد المحتوى العالي من الألياف في الجوافة، في منع الإمساك والمساعدة في حركات الأمعاء العادية، وقد أظهرت دراسة أن مستخرج أوراق الجوافة يقلل من شدة ومدة الإسهال عن طريق قتل جميع الميكروبات الضارة في الأمعاء.

يخفف من آلام الحيض

مستخلص ثمرة الجوافة لديه القدرة على التخفيف من تشنجات الحيض، حيث وجدت دراسة أن النساء اللائي عانين من الحيض المؤلم، بعد تناولهن 6 ملغ من مستخلص أوراق الجوافة يوميًا، أدى إلى انخفاض شدة الألم.

تمنع هشاشة العظام

كشفت دراسة نشرت مؤخرًا، أنه يمكن لمستخلص أوراق الجوافة أن يمنع من تدمير الغضروف، وبالتالي يمنع هشاشة العظام .

الجوافة تعزز صحة الجلد والشعر

للجوافة عمل العجائب في البشرة،  بسبب وجود مضادات الأكسدة، استهلاك الجوافة أو تطبيق مستخلص الجوافة على الجلد، يبطئ من عملية الشيخوخة ويمنع التجاعيد ، كما يعالج حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات.

طرق تناول الجوافة

يمكن تناول ثمرة الجوافة بعدة طرق سواء على شكل شرائح أو إضافته إلى لبن الزبادي او إضافته إلى سلطة الفواكه وفيما يلي طرق مختلفة لتناول الجوافة من خلال الوصفات التالية:

  • عصير جوافة الموز: يؤخذ 2 كوب من الزبادي قليل الدسم وقرن موز ويمكن إضافة قليل من مكعبات الثلج ( اختياري)، ويخلط الجميع في خلاط حتى يصبح المزيج ناعمًا.
  • شاي ورقة الجوافة: خذ 6 أوراق من شجرة الجوافة وكوب ماء وعسل، وبعد غسيل أوراق الجوافة وتغلى بكوب الماء لمدة عشر دقائق وتصفى ثم يضاف إليها العسل وشربه.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.