رسميا وقف تمويل سد النهضة الأثيوبي بالتفاصيل

رسميا وقف تمويل سد النهضة الأثيوبي بالتفاصيل

سد النهضة الذى أعلنت دولة أثويبيا عن البدء فى المراحل الأولى من تنفيذه منتصف العام الماضى 2013 , محددة بذلك ميزانية ضخمة حيث كانت قد بدءت بالفعل فى تغيير مجرى النيل الأزرق , وهو أحد الروافد الأساسية لنهر النيل , السد الذى لو اكتمل فستقل حصة مصر من مياة النيل بنسبة 20%.

سد-النهضة

قرار رسمى بوقف تمويل السد

افادت مصادر عربية بأن قرار مشترك بين كل من الإتحاد الأوربى , الصين وروسيا وإيطاليا والبنك الدولى قد صدر بوقف تمويل سد النهضة , بالإضافة إلى تجميد قروض دولية خاصة بأثيوبيا تبلغ قيمتها 3.7 مليار دولار , تحتل الصين فيه نسبة الأسد حيث يبلغ نصيبها مليار دولار.

التمويل المخصص للسد

أكدت مصادر من الدبلوماسية المصرية أن المبلغ المقرر لتمويل السد هو 250 مليون دولار , فى حين يفوق التمويل الفعلى للأعمال المزمعة مبلغ المليار دولار.

كما أن القانون الدولى , يحظر من التمويل والمساعدة على بناء أية أعمال أو مشاريع على النهر سواء كانت من خلال منح أو مساعدات أو قروض , وذلك وفقا للقانون الدولى الخاص بالأنهار الدولية.

وتستمر المعركة دوليا ومحليا ضد أثيوبيا لإجبارها على وقف بناء السد , والتوقف عن الأعمال المقامة , وعدم الشروع فى أعمال جديدة , وأن تلتزم أثيوبيا بالخطط المتفق عليها من قبل.