التخطي إلى المحتوى
معرفة مقر اللجنة الانتخابية للاستفتاء علي الدستور من موقع الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

انتخابات التعديلات الدستورية 2019، بدأت الانتخابات في صباح اليوم السبت الموافق 20 ابريل، ويمكن من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، حيث تم تأسيس هذا الموقع المستقل من قبل اللجنة العليا بهدف الاشراف علي الانتخابات القائمة، وذلك لتتم ادارة الاستفتاءات علي التعديلات الدستورية وانتخابات مجلس النواب والانتخابات المحلية والرئاسية، كما أن هذا الموقع يعتبر هو المسئول عن تخزين قاعدة البيانات الخاصة بالناخبين وتحديثها، ويتم من خلاله تنظيم الانتخابات داخل وخارج مصر حتي يتم إعلان النتيجة، مع العلم انه لا يمكن الانتخاب الا من تعدي السن القانوني للانتخاب 18 سنة، ومن خلال الاستعلام تظهر له رقم اللجنة الفرعية ورقم الكشف للمشاركة في الانتخابات.

الهيئة الوطنية للانتخابات

من خلال الدخول علي موقع الهيئة يتعرف المواطن المصري من خلال الرقم القومي الخاص به أين يدلي بصوته، وذلك عن طريق الدخول مباشرة من الجهاز الالكتروني والرقم القومي حتي اذا كان مكان تواجده بالمنزل، وهناك العديد من حملات الشباب يساعدون المواطنين في الوصول للإدلاء بأصواتهم، كما شاهدنا بعض صور التعاون بين كبار السن والشباب في الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية.

الاستفتاء علي الدستور 2019
الهيئة الوطنية للاستفتاء

خطوات الحصول علي مكان لجنة الاستفتاء

  • الدخول علي الموقع الخاص بالهيئة الوطنية للانتخابات.
  • يقوم المواطن بادخال الرقم القومي.
  • ثم الضغط علي استعلام.
  • فتظهر مقر اللجنة للاستفتاء علي الدستور 2019، ورقم المواطن في الكشوفات والمحافظة التابع لها، وقسم الشرطة، والعنوان، والمركز الانتخابي للمستعلم.

أماكن لجان الاستفتاء

يمكن لكل المواطنين الاستعلام عن مقر اللجنة للاستفتاء من خلال الاستعلام بالرقم القومي الخاص بالمواطن، وذلك بواسطة رابط الهيئة الوطنية للانتخابات المذكور أعلي المقال، ومن الجدير بالذكر أن أجهزة الدولة مستعدة بشكل عام لحفظ وسلامة المواطنين أثناء الإدلاء بأصواتهم.

موعد اجراء الاستفتاء علي الدستور

بدأت إجراءات الاستفتاء في خارج جمهورية مصر العربية في يوم الجمعة الموافق 19 ابريل، وفي داخل جمهورية مصر العربية بدأت في يوم السبت الموافق 20 ابريل، مع العلم انه تستمر لمدة ثلاثة أيام سواء داخل مصر أو خارجها، والمدارس التي يتواجد بها مقر الاستفتاء منحت لها اجازات حتي انتهاء عملية الاستفتاء.

غرامة الانتخابات

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات انه سيتم تطبيق غرامة وفقا لأحكام القانون المصري، حيث يتم فرض 500 جنيه علي كل مواطن لم يدلي بصوته، علما بأن ورقة الاقتراع صممت بها خانتين (نعم – لا)، ويفترض علي المواطن اختيار احدي الخانتين.

ويبلغ عدد من لهم الحق التصويت من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخب، ويبلغ عدد الناخبين الرجال 30 مليونا و798 ألفا و369 ناخبا، بينما يبلغ عدد السيدات 30 مليونا و446 ألفا و134 ناخبة.

كما بلغ عدد المراكز الانتخابية 10 آلاف و878 مركزا، وعدد اللجان الانتخابية 13 ألفا و919 لجنة، بينما يبلغ عدد القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء نحو 15 ألفا و324 قاضيا من مختلف الهيئات القضائية قابلين للزيادة، ويعاونهم حوالي 120 ألف موظف.

تتم عملية التصويت في 140 مقر انتخابي في 124 دولة تتواجد بها البعثات المصرية بالخارج، حيث تستمر ايام التصويت بالخارج في هذه الأيام 19 و 20 و 21 من شهر ابريل، وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحا حتي الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لدولة الاعتماد.

كيف تدلي بصوتك في الاستفتاء

  1. يتوجة المواطن نحو مقر اللجنة المقيد بها وفقا للكشوف ورقم الكشف الخاص به، الذي حصل عليه من خلال الدخول والاستعلام عن الرقم القومي الخاص به.
  2. يقوم رئيس اللجنة الفرعية من التحقق، من هوية المواطن عن طريق البطاقة الشخصية.
  3. ضرورة تأكد رئيس اللجنة أنه ليس هناك، أي حبر فسفوري علي أصبع الناخب لتبدأ عملية التصويت.
  4. بعد التأكد من صحة بيانات الناخب يمضي الناخب في المكان المخصص له بالإمضاء.
  5. يقوم الناخب بتسليم البطاقة الشخصية، والحصول علي بطاقة تصويت للإدلاء بصوته.
  6. يقوم الناخب بالإدلاء بصوته في كابينة الاقتراع بشكل سري، وعند الانتهاء يطوي الورقة ويضعها في الصندوق.
  7. وعند انتهاء العملية يقوم الناخب بوضع يده في الحبر الفسفوري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.