التخطي إلى المحتوى
“عمايل إيديا وحياة عنيا” ولاء و7 نساء يغزون كفر الشيخ بالفسيخ البيتي وطريقة عمله بأسعار رمزية “فيديو وصور”
فسيخ بيتي

الفسيخ أكلة شعبية يقبل عليها الكثير من المصريين وخاصة في مثل هذه الأيام مع اقتراب أعياد الربيع وشم النسيم، ولكن يفسد الفسيخ في بعض المحلات نظراً لسوء التخزين أو طول مدة بقاءه في المحلات، لذلك كان لابد من إيجاد بديل آمن وبسعر أفضل.

وهذا ما أقدمت عليه ولاء ومعها 7 نساء في كفر الشيخ، حيث بدأ في العمل بمشروع أطلقوا عليه “أكل بيتي”، وتقوم بإنتاج الفسيخ البيتي، وتعرض منتجاتها على الفيس بوك، ويتوفر خدمة التوصيل إلى المنازل، ولا يقتصر عمل ولاء على الفسيخ فقط بل يتعدى لجميع أنواع الطعام.

وتحكي ولاء أنه في يوم الأيام طلبت إحدى الزبائن “حلة محشي” وتم توصيلها إليها، وبعد ساعة فوجئوا بها تتصل وتقول “المحشي مش عاجبني”، فردوا إلى الثمن وجاءوا بالمحشي، وقالوا نتذوقة حتى نرى وجه القصور ونتلاشه، تقول ولاء صاحبة مشروع “عمايل إيديا وحياة عنيا”، فوجئنا بأننا أكلنا حلة المحشي بالكامل ولم نجد فيه أي شئ.

وتقول ولاء جبر عن عمل الفسيخ بأنها تختار أولاً نوعية السمك البوري المستحدم في الفسيخ ويشترط في السمكة أن يكون لونها فاتح يميل للبياض، ثم يترك السمك داخل الكيس لمدة ساعات، ثم يغسل بالماء الدافئ ويوضع على قماشة بيضاء لمدة ساعتين من أجل التخلص من الشوائب والدماء.

وتضيف ولاء جبر بأنه بعد ذلك يتم تحضير الملح الخشن لأنه أفضل من الناعم ويضبط ملوحة الفسيخ، ثم يتم وضع الشطه والملح داخل راس السمكة، ثم يرص السمك داخل علبة أو جردل، ووضع الزيت فوق السمك ليصبح طرياً، ثم يتم التغطية جيداً لضمان أن لا يطفو السمك، ثم يتم التخزين لمد أسبوعين أو ثلاثة.

"عمايل إيديا وحياة عنيا" ولاء و7 نساء يغزون كفر الشيخ بالفسيخ البيتي وطريقة عمله بأسعار رمزية "فيديو وصور" 1
فسيخ بيتي

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.