التخطي إلى المحتوى
آخر أخبار السودان الجيش يطيح بالبشير ويشكل مجلس عسكري لإدارة الحكم ويعلن حظر التجوال وحالة الطوارئ
بيان الجيش السوداني لعزل عمر البشير

أعلنت القيادة العامة للجيش السوداني من خلال بيان رسمي عن تشكيل مجلس عسكري يتولى إداة الحكم وشئون البلاد خلال مرحلة انتقالية لمدة عامين، على أن يتم وضع دستور بشكل دائم للبلاد مع إجراء الانتخابات في إطار من الديمقراطية وحرية التعبير في نهاية تلك المرحلة الانتقالية.

كما أكد الجيش على إيقاف العمل بالدستور السوداني، وكذلك فرض حظر التجوال من الساعة العاشرة مساءً وحتى الساعة الرابعة صباحًا، بالإضافة إلى إعلان حالة الطوارئ بالأراضي السودانية لمدة ثلاثة أشهر، كما أكدت قيادة القوات المسلحة على غلق المجال الجوي السوداني لمدة 24 ساعة.

وتضمن البيان تأكيد القيادة العامة للجيش السوداني على الإطاحة برأس النظام الحاكم بالأراضي السودانية عمر البشير، وتم التحفظ عليه في أحد الأماكن الآمنة، كما تم حل كل من مجلس الوزراء والمجلس الوطني وحكومات الولايات بما فيها من المجالس التشريعية، على أن يتم استمرار العمل بالهيئات القضائية والنيابة العامة والمحكمة الدستورية.

وشمل أيضًا البيان على إخلاء سبيل كافة المعتقلين السياسيين والتعهد بالحفاظ على تنفيذ كافة الاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الدولية، وكذلك استمرار العمل بالسفارات والبعثات الدبلوماسية، وتأمين كافة المنشآت والمؤسسات الحيوية بالدولة.

وفي ذلك السياق وجهت قيادة القوات المسلحة السودانية الدعوة إلى الحركات والتنظيمات المسلحة إلى الانخراط في المجتمع والمشاركة في أعمال بناء وتنمية المجتمع، ووقف إطلاق النار بشكل شامل كافة ربوع البلاد، كما أكدت على ضرورة الحفاظ على حياة المواطنين والممتلكات العامة للدولة والخاصة.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.