مصطفى الفقي: مبارك كان يتعمد استفزاز بوش الابن بـ«سلم لي على أبوك»..”ولما عرف إنها بتضايقه صمم يقولها كل مرة”

مصطفى الفقي: مبارك كان يتعمد استفزاز بوش الابن بـ«سلم لي على أبوك»..”ولما عرف إنها بتضايقه صمم يقولها كل مرة”
مصطفى الفقي: مبارك كان يتعمد استفزاز بوش الابن بـ«سلم لي على أبوك»

صرح الدكتور مصطفى الفقى، خلال لقائه مع برنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، مساء أمس الأربعاء، أنه عندما تولى السفير الأمريكي فرانك ويزنر ذو الاهتمامات الإفريقية مهامه في مصر، كانت الإدارة الأمريكية تريد للدور المصري أن يخرج من النطاق العربي إلى النطاق الإفريقي.

وتابع: «ده المفهوم اللي كان عند الأمريكان، يعني خليك قيادة إفريقية، وملكش دعوة بالعالم العربي، هما حاولوا يعملوا ده، وكانت نظرتهم مختلفة من عصر لعصر».

ولفت إلى أن كراهية الجانب الأمريكي للرئيس جمال عبد الناصر كانت ضخمة للغاية، بينما كان إعجابهم بالرئيس السادات شديدًا، متابعًا: «لدرجة إن كارتر قاله لو أترشحت قصادي إنت اللي هتنجح».

وعقب أن الجانب الأمريكي لم يكن متحمسًا لمسألة التوريث في عهد مبارك، الذي لم يكن مطيعًا معهم بدوره، موضحًا في هذا السياق أن مبارك كان يتعمد استفزاز جورج بوش الابن بإرسال تحيته إلى والده في المكالمات الهاتفية بينهما.

وأردف: «سمعت رواية محبش أقول مصدرها إن مبارك كان بيستفز جورج بوش الابن في التليفون ويقول له سلم لي على أبوك، وكانت واجعاه قوي، أنا مش عيل يعني، أنا رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ومبارك كان عنيد، لما عرف إنها بتضايقه صمم يقولها كل مرة، لأنه مكنش خضوع».