سبب قد يؤدي إلى نجاح الزواج أو فشله .. تعرف عليه

سبب قد يؤدي إلى نجاح الزواج أو فشله .. تعرف عليه

كشف الباحثون في جامعة بينجامتون الأمريكية، أن هناك عامل وراثي قد يؤدي إلى التأثير في استمرار الزواج من عدمه، حيث أنه له تأثير في قيام الأزواج في دعم بعضهم من عدمه، موضحين أن جينات “مستقبلات الأوكسيتوسين” (OXTR)، من المحددات الرئيسية لنجاح الزواج بشكل عام .

نجاح الزواج يتأثر بالعوامل الوراثية

وقد أكد الدكتور ريتشارد ماتسون، أن نجاح الزواج يتأثر ولو بشكل جزئي بالعوامل الوراثية، مضيفًا أن الأوكسيتوسين قد يكون ذا صلة بالدعم الاجتماعي، ولا سيما العلاقات الوثيقة والتي من أهمها العلاقة بين الزوجين، والدليل على ذلك هو ارتباط جينات معينه تؤثر على بعض السلوكيات ومنها تبادل الدعم بين الزوجين بوظيفة الأوكسيتوسين .

لعاب الزوج يحدد سلوكياته

وقد طلب الباحثون من عينة من الأزواج بلغت 79 زوجًا، بوضع تصور لمشكلة تم طرحها من قبلهم في غضون 10 دقائق، وتم تسجيل الأحاديث في وقت لاحق، وتم أخذ عينة من اللعاب ليتم تحليلها، وكان الاستنتاج أن الاختلاف في موقعين محددين على (OXTR)، أثر في السلوكيات المرصودة لكل من الأزواج والزوجات .

العوامل الوراثية أم البيئة

يعتقد الدكتور لاينز بأن العوامل البيئية هي الأكثر تأثيرًا من العوامل الوراثية، ولا سيما ما يخص الزواج إذ أن الزواج عادة ما يتم في مرحلة الشباب وأن قرار الزواج يعتمد بشكل كبير على قرار أسري، كما يعتمد على مدى قدرة الأبوين ونجاحهما في إدارة دفة الحياة الزوجية ، بينما العوامل الوراثية تبرز بعد حصول الزواج وتعرض الزوجين لمواقف خلافية .

موضوعات ذات صلة :

“زواج بقرار جمهوري” | زواج شهاب وفاطمة بعد موافقة السيسي

بالفيديو هالة عثمان | مصر الأولى عالميا في نسبة الطلاق

«بالفيديو» | حكم وقوع طلاق الغضبان