فوائد التين الشوكي .. الذهب الأخضر يهدد عرش الذهب الأصفر والأسود

الذهب الأخضر هو الاسم الجديد الذي يطلقه خبراء الزراعة على التين الشوكي، أو ما يعرف بثمار الصبار، الذي تنتشر زراعته في الأراضي المصرية، ولا سيما الصحراوية منها، وتم إطلاق هذا الاسم عليه لفوائده الاقتصادية والغذائية العديدة، فالأقراص الشوكية الخضراء تستخدم كعلف للحيوان، أما الثمرة الداخلية فيتم تناولها مثل الفاكهة عند بعض الشعوب في حين يستخدمها البعض الآخر في الطبخ ولا سيما شعب المكسيك، ونوضح خلال موقع مصر فايف فوائد التين الشوكي  .

فوائد التين الشوكي .. الذهب الأخضر يهدد عرش الذهب الأصفر والأسود 2

فوائد التين الشوكي

لا يتوقف العائد الاقتصادي والغذائي عند هذا الحد، إنما يتم استخدام زهور التين الشوكي في صنع شاي الأعشاب، فضلًا عن استخدامه لب الثمرة الحمراء في عمل العصير والخل والمربى، كما يمنع زراعة التين الشوكي تآكل التربة، كما تحتوي الثمار على العديد من الفيتامينات والأملاح منها فيتامين C والكالسيوم والمغنيسيوم .

كنز الذهب الأخضر

وكل ما سبق لا يحقق الجدوى الاقتصادية العظمى لهذا النبات ولا يترجم استخدام مصطلح الذهب الأخضر، أما ما يحقق ذلك هو استخراج الزيت من بذور الفاكهة، فكل طن من حبوب التين الشوكي تنتج لتر واحد فقط من الزيت، لذلك وصل سعره إلى 2000 يورو في أوربا، لما له من فوائد مضادة للأكسدة و محاربة الشيخوخة، فضلًا عن استخدامه في مستحضرات التجميل، لذا ينصح بالاستثمار في هذه النبته التي قد تنافس الذهبين الأسود والأخضر من حيث العائد في الأيام القادمة .

فوائد زيت الصبار :

علاج الجروح :

يحتوي زيت الصبار على بروتينات سكرية، تساعد على التئام الجروح ، كما أنها تسكن الالام و تحفز البشرة على علاج نفسها .

علاج الحروق والأمراض الجلدية :

الصبار علاج فعّال للحروق الخفيفة، فهو يسرّع مدّة الشفاء، كما يهدّئ ويشفى من لدغ الحشرات، واللسعات، والطفح الجلدي، لوجود البروتينات السكرية التي تساعد أيضًا في علاج القوباء التناسلية، والصدفية .

منع ظهور علامات الشيخوخة :

يساعد زيت الصبار المعالج، على منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وعدم ظهور التجاعيد و ترطيب البشرة ومنع ظهور حب الشباب، كما أنه يقلل من انتفاخ العين وكذلك الهالات السوداء .

طريقة استخدام زيت التين الشوكي

يتم انتاج زيت بذور التين الشوكي من العديد من الشركات ذات العلامات التجارية والتي لها سمعة جيدة في السوق العالمي، ويمكن الحصول عليه في الصيدليات وأماكن بيع مستحضرات التجميل، ويتم بيعه أيضًا بنظام التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت، ويمكن استخدام الزيت في صورته الخام بوضع قطرة أو قطرتين منه في اليد، وتدليك البشرة به بلطف.

موضوعات ذات صلة :

اكتشاف « كنز جديد» يخرج مصر من ازمتها الاقتصادية

تعرف على.. أهم (5) معلومات ذهبية عن حقل ظهر .. تسعد المصريين

المهندس “الملا” يتوقع اكتشاف “منجم ذهب بحري” بالمياه الاقليمية المصرية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.