التخطي إلى المحتوى
بعد مصرع 10 أشخاص بسببها خلال 24 ساعة فقط.. نصائح هامة للتعامل الصحيح مع سخانات الغاز
سخانات الغاز

بعدما تسببت سخانات الغاز، والدفايات في مصرع أكثر من 10 أشخاص على مدار الساعات الماضية في حوادث متفرقة بعدة محافظات حول الجمهورية في الساعات الماضية، كشف بعض الخبراء عن نصائح هامة للمواطنين من أجل التعامل مع هذه الأجهزة، وذلك خوفًا من تكرار حالات اختناق ناتجة عن تسرب غاز أول أكسيد الكربون، شديد الخطورة.

وخلال هذا التقرير سوف نحاول رصد أهم هذه النصائح من أجل التعامل الصحيح مع سخانات الغاز والدفايات داخل المنازل:

1- يفضل قفل المدفأة قبل الذهاب للنوم، ولا ينصح بتركها تعمل أثناء النوم لعدم سحب الأكسجين من الغرفة، وبالتالي ستشعر بالاختناق، ولا تترك المنزل قبل التأكد من إطفاء كافة الأجهزة الإلكترونية، وعدم تواجد أي رائحة للغاز.

2- تأكد دائمًا من أن اللوحة الكهربائية تعمل بشكل جيد لعدم حدوث ماس كهربائي، خاصة في حالة تواجد أجهزة في المنزل تعمل بالغاز.

3- لا تضع العطور وبحاحات الهواء بالقرب من المدفأة لعدم حدوث حريق بداخلها بسبب تواجد الكحوليات في العطور وهي قابلة للاشتعال.

4- في معظم الأحيان، يقترب الأشخاص من المدفأة بشكل كبير للحصول على أكبر قدر من التدفئة، ولكن هذا خطر للغاية لا ينصح بالتعامل مع هذا النوع من الأجهزة بهذا القدر من القرب.

5- من الضروري للغاية، التأكد من أن الغرفة جيدة التهوية والسماح دائمًا بدخول الهواء النقي للاستنشاق دون الإحساس بضيق التنفس، وعدم التهوية الجيدة سينتج عن تواجد غاز ثاني أكسيد الكربون وهو غاز عديم اللون والرائحة، ولكن شديد للغاية ويسبب التسمم ويؤدي إلى الموت.

6- لا تضع الملابس أو المناشف وغيرها عليها لأن هذا أمر خطير، يلجأ البعض إلى وضع ملابسه فوق المدفأة لتصبح دافئة عند ارتدائها ولكن من الممكن أن تسبب درجة الحرارة في عمل حريق، وعليك أيضًا اتباع إرشادات السلامة التابعة للشركة.

7- وضع سخانات الغاز على بعد متر واحد على الأقل من جميع الأشياء التي من الممكن أن تكون قابلة للاشتعال، بما في ذلك الستائر والكتب، والصناديق، والأثاث.

8- في حالة توصيل خرطوم الغاز لمنزلك، تأكد جيدًا أنها متصلة بالشكل الصحيح، وعدم مروره أسفل باب غرفة أخرى إذ عند غلقه لا يتسرب الغاز من داخل الخرطوم.

أما في حالة استنشاقك للغاز داخل منزلك اتبع الخطوات التالية:

1- عند استنشاق رائحة الغاز في منزلك لا تستعمل مفاتيح الإضاءة أو أجهزة الهاتف وعدم إشتعال اللهب

2- ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة على مصراعيها للتهوية.

3- التأكد من غلق الغاز من المقبض المتواجد على الماسورة أو بجانبها في اتجاه عقارب الساعة.

4- يفضل التواجد خارج المنزل للتأكد من إزالة الرائحة تمامًا.

5- لا تستخدم المرواح الكهربائية لتقليل الغاز.

ويذكر بأن آخر الحوادث المؤلمة والتي وقعت بسبب سخانات الغاز في مصر، هو حادث مصرع عروسين بعد مرور 24 ساعة فقط على حفل زفافها، وذلك بعدما تعرضا للإختناق بالغاز داخل الحمام في شقة الزوجية.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.