أخبار سارة لجميع المواطنين أول يناير.. مع بدء تطبيق «زيرو جمارك» على السيارات الأوروبية

أخبار سارة لجميع المواطنين أول يناير.. مع بدء تطبيق «زيرو جمارك» على السيارات الأوروبية
أخبار سارة لجميع المواطنين أول يناير.. مع بدء تطبيق «زيرو جمارك» السيارات الأوروبية

ينتظر الشارع المصري بداية عام 2019 ليتعرف على أسعار السيارات، بعد إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية بدءاً من يناير 2019،حيث أشار  مستشار وزير المالية لشؤون الجمارك الدكتور مجدى عبد العزيز، ببدء تنفيذ قرار حكومي «زيرو جمارك» على السيارات الأوروبية، أول يناير وفقاً للاتفاقية.

مؤكداً استعداد مصلحة الجمارك للتطبيق من خلال تغيير الشبكات وتعديل البيانات والفئات الجمركية للوصول بالشريحة إلى«زيرو»، وهى آخر شريحة من شرائح الشراكة المصرية الأوروبية.

وأضاف في حديثه حول ما أثير عن الزيادة في سعر الدولار الجمركي مؤخراً على تطبيق الاتفاقية، قال مستشار الوزير،  إنها نسبة لا تُذكر مقارنة بالخفض الكبير في الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية، مؤكداً أن التطبيق يجب أن ينعكس إيجابياً على أسعار السيارات الأوروبية بالسوق المحلية من بداية عام 2019.

وأكد الدكتور مجدى عبد العزيز، أنه سيتم الإعفاء من 12% على السيارات حتى 1600 سي سي من قيمة السيارة، بينما سيتم الإعفاء من 40.5% من قيمة السيارة فوق 1600 سي سي، فضلاً عن أن المستورد سيدفع ضريبة قيمة مضافة بسبب انخفاض وعاء الضريبة، واستبعد دراسة زيادة رسم تنمية الموارد على السيارات لتعويض الانخفاض في الحصيلة نتيجة تطبيق الاتفاقية، والمقدر بنحو 1.5 مليار جنيه.