البنوك المصرية تطرح “شهادة الـ 3 سنوات” بعائد ثابت شهريًا وفائدة غير مسبوقة.. وإقبال كبير من المواطنين

البنوك المصرية تطرح “شهادة الـ 3 سنوات” بعائد ثابت شهريًا وفائدة غير مسبوقة.. وإقبال كبير من المواطنين
البنوك المصرية

بعدما كشفت مصادر رسمية في بعض البنوك، بأن الفترة الحالية تشهد سباق تناقسي كبير بين البنوك المختلفة من أجل جذب العملاء، وعلى الأخص فيما يتعلق بشراء الشهادت الإدخارية وهو الأمر الذي شجع بعض البنوك لمنح مميزات وفوائد وعوائد غير مسبوقة من أجل جذب المستثمرين والعملاء، وهذا على حسب السياسة العامة لكل بنك ونوعية العملاء المستهدفون.

وأوضحت المصادر المسؤولة في إحدى البنوك المصرية، بأن الشهادات الأستثمارية والإدخارية تلقى قبول كبير بين المواطنين، ولكن تبقى شهادة الإدخار ذات آجال الـ 3 سنوات من أكثر الشهادت التي يٌقبل عليها المواطنين في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب كونها مرتفعة في العوائد التي تقدم عليها، وذلك عند مقارنتها بالشهادات ذات آجال عام أو 5 أعوام.

وكذلك تمنح هذه الشهادت بعض المميزات عن الشهادات الآخرى، والتي من بينها السماح الاقتراض بضمان الشهادة لشراء سيارة أو قرض شخصي أو سلع معمرة وغير ذلك.

ومن بين البنوك التي تقدم شهادات الـ 3 سنوات، وتمنح عائد مميز، كلًا من:

  1. بنك مصر :  يقدم شهادة إدخارية تسمى “القمة”، وهي ذات آجال 3 سنوات بفائدة تصل لنحو 15%، يتم صرفها بشكل سنوي، ويبلغ الحد الأدنى لها نحو ألف جنيه ومضاعفاتها.
  2. البنك الأهلي المصري:
    شهادة ادخارية ذات آجال 3 سنوات تحت اسم “البلاتينية” بفائدة تتراوح بين 15.25% يصرف العائد كل ثلاثة أشهر، أو 15% يصرف العائد شهريا، والحد الأدنى لها يصل لنحو ألف جنيه على الأقل.
  3. بنك الأستثمار القومي:
    يقدم شهادة الاستثمار (ب) ذات العائد 15.25% ويبلغ آجالها ثلاث سنوات ويصرف العائد كل ثلاثة أشهر، ويبدأ الحد الادنى لشراء الشهادة بداية من 500 جنيه ومضاعفاتها.
    وكذلك يقدم شهادة آخرى من فئة ب، وهي تمنح عائد  15.75%، وتعد أعلى عائد على مستوى الجهاز المصرفي المصري ويبلغ آجالها عام واحد، ويصرف العائد شهريا.
  4. بنك الإسكندرية: ويقدم شهادة إدخارية تصل عوائدها لنحو 14%، ويتم صرفها بشكل شهريًا، وهذا لمدة قد تصل لنحو 3 سنوات، والحد الأدنى لها يصل لنحو ألف جنيه.

ويذكر بأن ليس هذه البنوك فقط التي توفر شهادة الـ 3 سنوات للمواطنين، ولكن عدة بنوك أخرى كذلك لديها شهادة مماثلة لتلك الشهادة، خاصة لكونها من أكثر الشهادات التي تشهد إقبال في السوق المصرفي.