التخطي إلى المحتوى
عاجل.. الحكومة: كسوف وخسوف للشمس والقمر يضرب سماء القاهرة والمحافظات خلال هذا الموعد
كسوف وخسوف

كشف الدكتور “حاتم عودة” رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والتابع للحكومة المصرية، بأن الشمس والقمر سوف يستقبلان العام الجديد 2019 بكسوف وخسوف وذلك في شهر يناير المقبل، وهذا في الوقت الذي من المتوقع فيه بأن تكون هناك 4 ظواهر فلكية يشهدها العالم أجمع على مدار العام الجديد بأكلمه، حيث ستكون هناك ظاهرتين في شهر يناير وأثنان في شهر يوليو المقبل.

وقال حاتم عودة في تصريحات إعلامية بخصوص هذا الأمر منذ قليل:

الشمس على موعد يوم الأحد الموافق ٦ يناير المقبل مع كسوف جزئي لها لن يرى في مصر، فيما ترى القاهرة بداية خسوف القمر الذي يكون كليا وسيحدث ليلة ٢١/٢٠ يناير المقبل، والكسوف الجزئي للشمس يتفق توقيت حدوث وسطه مع ميلاد شهر جمادى الأولى للعام الهجري الحالي ١٤٤٠، فيما يتفق حدوث الخسوف الكلي للقمر مع اكتمال بدر الشهر.

القمر عند ذروة الكسوف الجزئي للشمس يغطي قرصه حوالى ٧٢% من قرصها، ولن تتمكن مصر من رؤيته لأنه سيحدث قبل شروق الشمس، ويمكن متابعته في شرق آسيا واليابان والمحيط الباسفيكي، ويستغرق من بدايته وحتى نهايته أربع ساعات و١٥ دقيقة.

وعن خسوف القمر، فقد أكد “عودة”، بأنه سيحدث ليلة 20 و22 يناير المقبل، ومن المتوقع أ يغطي ظل الأرض نحو 12% تقريب من سطح القمر، ويمكن رؤية ذلك في مناطق لشرق الأوسط، وأوروبا والأمريكتين، ومعظم شرق روسيا والمحيط الباسفيكي، وترى مصر بداية الخسوف شبه الظلي حتى شروق الشمس في الساعة السادسة و٥١ دقيقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.