عاجل.. مصادر: إنهيار غير مسبوق في أسعار الدولار خلال أيام.. وأول موقف من الحكومة

عاجل.. مصادر: إنهيار غير مسبوق في أسعار الدولار خلال أيام.. وأول موقف من الحكومة
الجنيه والدولار

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية في تقرير لها حول “الدولار الأمريكي” وحول القيمة الخاصة بالعملة الخضراء، بأن الأخيرة قد أصبحت مهددة بشكل كبير بالإنهيار والتراجع الغير مسبوق في الفترة الأخيرة، وذلك بحسب ما يؤكدوا عدد من خبراء الإقتصاد في الفترة الماضية.

وذكرت الشبكة الأمريكية الشهيرة في تقريرها، بأن قادة العالم من الممكن أن يتخلوا عن الدولار الأمريكي، وهو الأمر الذي يهدد بإنهيار العملة بصورة غير مسبوقة.

وفي أول تعليق من قبل رئيس المفوضية الآوروبية “جان كلود يونكر” فق دأكد في تصريحات سابقة، بأن ما يحدث من قيام الولايات المتحدة للإتحاد الاوروبي على شراء منتجاته والسلع التي يحتاج إليها من الولايات المتحدة بالدولار الأمريكي هو أمر غير جيد على الإطلاق، واصفًا إياه بالأمر السخيف، مشددًا على كون ذلك سيكون له حلول عاجلة في الوقت المقبل.

وفي السياق ذاته، قالت شبكة بلومبرج الأمريكية، بأن الحكومة المصرية تسعى في الوقت الحالي إلى تنويع مصادر تمويلها، في سبيل تقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي، وهذا في الوقت الذي ظهرت فيه أنباء عن قيام مصر بحملات ترويجية لجذب المستثمرين من الصين واليابان وماليزيا وعددا من دول آسيا وأوروبا قبل نهاية العام الجاري.

ويأتي ذلك في الوقت الذي بدأت فيه الحكومة المصرية متمثلة في وزارة المالية برئاسة الدكتور محمد معيط، في بحث إمكانية  إصدار أولى سنداتها بالين الياباني واليوان الصيني خلال الربع الأول من عام 2019، وهو الأمر الذي يؤكد بأن مصر قد بدأت بالفعل في أولى محاولاتها من أجل تقليل الإعتماد على الدولار الأمريكي في الفترة المقبلة.

وقالت مصادر رسمية في الحكومة المصرية، بأن الأخيرة قد بدأت بالفعل في تنويع مصادر السندات الدولية في الفترة الماضية، وذلك تمهيدًا لتقليل إعتماد مصر على الدولار الأمريكي خلال الشهور المقبلة، وذلك تحسبًا لحدوث أي شيء غير متوقع بالنسبة لأسعار الدولار على المستوى العالمي.