رويترز: سعود القحطاني متورط شخصياً في تعذيب سجينات في جدة

رويترز: سعود القحطاني متورط شخصياً في تعذيب سجينات في جدة
مستشار الديوان الملكي سعود القحطاني أشرف على تعذيب سجينات في سجن بجدة.

أخبار السعودية/ رويترز..مساعد ولي العهد السعودي المخلوع متورط في تعذيب السجينات في جدة، والكشف عن تحرش جنسي جرى في سجون غير رسمية من قبل مجموعة تابعة للقحطاني. سعود القحطاني أُعفاه الملك سلمان من منصبه بعد ربطه بمقتل الصحفي المعارض السعودي جمال خاشقجي الذي يكتب في عمود بصحيفة”واشنطن بوست”.

وكان مستشاراً في الديوان الملكي لولي العهد محمد بن سلمان قبل إقالته في أكتوبر/تشرين الأول- من قبل الملك سلمان، وقد أفادت سعودية لوكالة رويترز بأن أحد كبار مساعدي ولي العهد السعودي  قد أشرف شخصياً على تعذيب ناشطة واحدة على الأقل من المعتقلات في وقت سابق من العام 2018.

والذي أتخذ الملك سلمان بن العزيز قرار إعفاءه من منصبه بسبب دور رئيسي مشبوه في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ( كاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست). وقد شملت القحطاني عقوبات الولايات المتحدة ضمن 17 سعودي على صلة بحادثة مقتل خاشقجي.

رويترز: سعود القحطاني متورط شخصياً في تعذيب سجينات في جدة 1

ناشطات يتعرضن للتحرش الجنسي في سجون السعودية

ثلاثة مصادر  من السعودية كشفت لوكالة الأنباء العالمية (رويترز) بأن المرأة المعذبة إلى جانب ثلاثة نسوة آخرين قد أخضعوا إلى التحرش الجنسي والصعق الكهربائي والجلد، بين شهري  مايو وأغسطس، في مقر إحتجاز غير رسمي في جدة في المملكة العربية السعودية. ويذكر المصدر أنه جرى تعذيب إمراة واحدة على الأقل بحضور  المسؤول السعودي القحطاني.

جدة..أشخاص من الأمن السيبراني يستجوبون ناشطات

وقال المصدر الذي أطلع على علاج المصابات، إنه جرى إستجوابهم من قبل مجموعة مكونة من 6 أشخاص، مختلفين عن المستجوبين السابقين، فهم ينتمون إلى (الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز) الذي كان يرأسه  القحطاني. وقال المصدر الثالث أن سعود القحطاني أخبر الناشطات لأول مرة عندما نقلوا إلى جدة من الرياض – إن عقوبة الخيانة هي السجن 25 عاما أو الإعدام. وتشير المصادر ان معتقلات أُخريات تعرضن لشتائم جنسية والجلد والصدمات الكهربائية والذي أدى لتحول إصبع إحداهم للون الأزرق. كما جعلوا إمرأة تقبل سجين وأكتفوا بالتفرج على الوضع.

مسؤول سعودي : المملكة تحترم حقوق المعتقلين

ورداً على هذا التقرير قال مسوؤل سعودي للوكالة أن مزاعم سوء المعاملة والتعذيب هي “كاذبة” وليس لها صلة بالحقيقة. وأضاف:” ان المعتقلات  قد أحتجزوا بناء على إتهامات متعلقة بالإضرار بأمن وإستقرار المملكة، وتابع قائلاً:” حقوقهم القانونية يتم إحترامها وأنهم يتلقون الرعاية الصحية والإجتماعية والسماح بالزيارات العائلية، والحق في توكيل مُحامٍ.