عاجل.. قرار مفاجئ من البنك المركزي بشأن “تحويل الأموال”.. وسعادة عارمة للمواطنين !!

عاجل.. قرار مفاجئ من البنك المركزي بشأن “تحويل الأموال”.. وسعادة عارمة للمواطنين !!
فائدة البنوك

أكدت بنوك إستثمارية منذ قليل، بأن البنك المركزي قد أعلن عن قرار هام مساء أمس الأربعاء، وذلك بإنهاء العمل بألية تحويل الأموال الخاصة بالمستثمرين الأجانب، وذلك بدءًأ من أول 5 ديسمبر المقبل، ومشيرة إلى كون هذا القرار هو إيجابي للغاية، وسوف يساهم بشكل كبير في تدفق العملة الصعبة بالبنوك خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا الصدد، قال هاني فرحات، الخبير الاقتصادي في بنك استثمار سي.آي كابيتال في تصريحات إعلامية منذ قليل:””آلية تحويل أموال الأجانب كانت هايلة ومهمة وساهمت بالفعل في جذب استثمارات الأجانب للسوق، لكن الآلية لم يعد لوجودها داعٍ في الوقت الحالي.. في ظل توفر العملة الصعبة بالبنوك”.

ويذكر بأن البنك المركزي المصري قد أصدر بيان رسمي في الساعات الماضية، بشأن هذا القرار وقال:

“من المتوقع بأن ينتهي العمل بآلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب، اعتبارا من نهاية يوم عمل 4 ديسمبر المقبل، وذلك بالنسبة لاستثمارات الأجانب الجديدة فقط، على أن يستمر العمل بها بالنسبة للأرصدة القائمة داخل الآلية وتلك التي ستدخل من خلالها حتى 4 ديسمبر”.

وبعد هذا القرار من قبل البنك المركزي المصري، فقد أصبح على أي مستثمر أجنبي يرغب في شراء أسهم وسندات وأذون خزانة مصرية، الدخول والخروج من خلال سوق الصرف بين البنوك “الإنتربنك”، وليس آلية البنك المركزي.

وكشفت مصادر مسؤولة في البنك المركزي بأن البنك كان قد قرر في الفترة الأخيرة تثبيت سعر الفائدة على البنوك المصرية وذلك بالنسبة للإقتراض والإيداع.