التخطي إلى المحتوى
بالتفاصيل.. دار الإفتاء تؤكد: فوائد البنوك “حلال شرعًا”.. وهذا هو الفرق بينها وبين الربا !!
مفتي الجمهورية شوقي علام

أشار الشيخ “محمود شلبي” وهو أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية منذ قليل، بأن فوائد وأرباح شهادات الإستثمار “حلال شرعًا”، مشيرًا إلى كون المواطن من حقه أن يأخذها وينتفع بها، ولا شئ عليه في ذلك، بحسب ما يراه أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية.

وقال الشيخ محمود شلبي في رده على تساؤل قد وصل لدار الإفتاء، عبر صفحتهم الرسمية بموقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك”، خلال عرضًا مباشرًا لأمين الفتوى مع المسلمين حول العالم خلال الساعات الماضية، وكان التساؤل بشأن هل يجوز آخذ الأرباح والفوائد من الشهادات الأستثمارية أم لا؟.

وأوضح الشيخ محمود شلبي، بأن أخذ هذه الأموال القادمة من فوائد الشهادات الأستثمارية الموجودة في البنوك حلال شرعا ولا مشكلة شرعية فيها على حد وصفه.

ويذكر بأن دار الإفتاء في هذه الفترة تحاول التواصل مع المسلمين في شتى بقاع العالم عن طريق إستخدام التكنولوجيا الحديثة، والتي من بينها تقنية البث المباشر عبر الفيسبوك بشكل يومي من أجل الرد على تساؤلات المواطنين وتقديم الفتاوى وتوضيح الأمور التي تحتاج إلى رد من قبل دار الإفتاء المصرية، وذلك لكون دار الإفتاء ترغب في تسهيل عملية التواصل بينها وبين المواطنين.

وفي سياق متصل، كان مفتي الجمهورية الدكتور “شوقي علام” قد أجاب عن تساؤل خلال تواجده في جامعة حلوان في وقت سابق من هذا العام، يقول :” “هل فوائد البنوك حلال أم حرام وكل أنواع الفوائد سواء كانت حسابًا جاريًا أو وديعة؟”.

فجاء رد الدكتور شوقي علام على النحو التالي:

 فوائد البنوك وإيداع الأموال فيها حلال وليست ربا كما يردد البعض، وتقع تحت بند الاستثمار، مشيرًا إلى تجارب شركات توظيف الأموال غير الآمنة مقابل المؤسسات المالية المعتمدة”

“ليس هناك خلاف مطلقًا على حرمانية الربا لكن بتوصيفه الصحيح،الفتوى ومراحل إصدارها صنعة وصناعة ثقيلة تضاهي صناعة الجسور العملاقة والطائرات، وصناعة الفتوى تمر بمراحل عدة:”نقوم بتصوير الواقع والإحاطة به وإدخاله في ملفات الفقهاء.. ثم تأتي مرحلة النظر في الأدلة والنصوص الشرعية تمهيدا لإصدار الفتوى في موضوع معين”.

وذكرت دار الإفتاء، بأنها تحاول الوصول إلى كل المواطنين في مختلف انحاء الجمهورية وبكل الطرق الممكنة، ولذلك فقد فعلت خدمة تلقى الرسائل من المواطنين عبر الصفحة الرسمية لها من أجل الرد عليها في فيديوهات بث مباشر عبر الصفحة.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.