بالتفاصيل.. إنخفاض غير مسبوق فى أسعار هذه الأنواع من السيارات الجديدة والمستعملة

بالتفاصيل.. إنخفاض غير مسبوق فى أسعار هذه الأنواع من السيارات الجديدة والمستعملة
أسعار السيارات

قال بعض تجار سوق السيارات منذ قليل، بأنه من المتوقع بأن يحدث هبوط أسعار السيارات المستعملة، خاصة ذات المحرك الأعلى من 2000 سي سي، وذلك بنسبة قد تصل لنحو 20%، وهذا بالتزامن مع إعفاء السيارات الزيرو جمارك، مؤكدين بأن السوق قد يشهد حالة ترقب فى سوق السيارات الصينية بسبب تطبيق التخفيض، أما السيارات الكهربائية فهى خارج نطاق التأثر بالتخفيضات المرتقبة.

وأوضح رئيس رابطة تجار السيارات، أسامة أبو المجد، في تصريحات إعلامية منذ قليل:

“أسعار السيارات المستعملة مرتبطة بشكل وثيق بسعر الزيرو، والسيارات الأكثر تأثراً بالإعفاء الجمركى هى التى تتعدى سعة محركاتها 2000 سى سى، فى ظل بلوغ قيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها حالياً 42%،وإعفاءها من الرسوم الجمركية سيسهم فى هبوط أسعارها بنسبة تصل 20%، بشرط عدم إصدار الحكومة أى رسوم تعويضية للحفاظ على موارد الموازنة العامة من الجمارك”.

وأكمل أبو المجد حديثه قائلًا:، بأن إنخفاض السيارات الزيرو بهذه النسبة، سوف يؤدي إلى إنخفاض أسعار السيارات المستعملة، والتي تعد الأعلى من  2000 سى سى بنفس معدل السيارات الجديدة.

وختم أبو المجد، قائلًا:

الحديث عن انخفاض الأسعار الأقل من 1600 سى سى فى يناير وهم، موضحاً أن الشركات الأم عادة ما ترفع الأسعار بمقدار 3 إلى 5% كل عام، ولكن من المتوقع أن تصل نسبة الزيادة هذا العام 7%، وبذلك تكون نسبة الخفض الحقيقى بالرسوم 5% أى ما يعادل نحو تسعة آلاف جنيه من قيمة أبرز السيارات المزودة بمحركات 1600سى سى.

وكانت مصادر رسمية في الحكومة المصرية وبالتحديد في وزارة المالية قد أشارت إلى كون الفترة القادمة سوف تشهد بدء تطبيق إتفاقية إلغاء الجمارك على السيارات القادمة من دول الإتحاد الأوروبي.