التخطي إلى المحتوى
بعد قليل.. “الكعبة المشرفة” تشهد ظاهرة فلكية نادرة.. والعالم يترقب !!
الكعبة

قالت مصادر رسمية في الجمعية الفلكية بجدة، في تقرير لها منذ قليل، بأن سماء مدينة مكة المكرمة سوف تشهد ظاهرة فلكية نادرة اليوم الاثنين، وذلك عندما يحدث تعامد للقمر الأحدب فوق الكعبة المشرفة، وذلك في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، ويمكن لملايين المواطنين رؤيتها دون إستخدام أي أجهزة بصرية.

وأوضحت الجمعية الفلكية في مدينة جدة منذ قليل، بأن لحظة التعامد سيكون القمر أمام مجموعة نجوم التوأمان على ارتفاع (89.57.13 درجة) وزاوية سمت (359.32.59 درجة)، وسيكون قرصةمضاء بنور الشمس بنسبة 90,1%، وعلى مسافة 366,764 كيلومتر.

وأكمل تقرير الجمعية الفلكية ليؤكد بأن القمر سوف يطوق في هذه اللحظة مجموعة كبيرة من النجوم اللامعة مثل الدبران والعيوق والشعري الشامية ومجموعة نجوم الجوزاء، كما أنه يكون الإستفادة من ظاهرة تعامد القمر على الكعبة المشرفة في تأكيد دقة الحسابات الفلكية لحركة الأجسام السماوية ومنها القمر التى تجعل تحديد موقعة فى غاية الدقة في هذه اللحظة.

وأوضحت الجمعية في ختام حديثها، بأن هذه الظاهرة يمكن الأستفادة منها في معرفة إتجاه القبلة بطريقة بسيطة في عدد كبير من المناطق، مؤكدة بأن هذا الأمر كان يحدث قديمًا،حيث كان بعض الناس القاطنتين في الأماكن البعيدة عن مكة المكرمة والتى يشاهد فيها القمر فوق الآفق لديهم فى ذلك التوقيت حيث إن موقع القمر يشير إلى مكة المكرمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.