عاجل وبالتفاصيل.. قوانين جديدة من الحكومة لتشجيع الموظفين على “المعاش المبكر” !

عاجل وبالتفاصيل.. قوانين جديدة من الحكومة لتشجيع الموظفين على “المعاش المبكر” !
الحكومة المصرية

ذكرت مواقع ومصادر إعلامية منذ قليل، بأن الحكومة المصرية بصدد إضافة بعض التعديلات على عدة قوانين، وذلك بهدف تشجيع المواطنين على المعاش المبكر، وهو الأمر الذي أكدته الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، والتي أشارت إلى الحكومة سوف تقوم بعمل برنامج للموظفين على المعاش تحت عنوان “بداية جديدة”، وسيكون هدفه الوحيد هو إكتشاف الكفاءات والخبرات من الموظفين المحالين على المعاش والإستعانة بهم كخبراء متخصصين في المجالات المختلفة.

ومن هنا ظهر التساؤل، هل سيكون هذا البرنامج هدفه الإستفادة من خبرات أصحاب المعاشات في الجهاز الإداري أم الغرض منه هو تشجيع الموظفين وتحفيزهم على الخروج للمعاش المبكر؟

وكشف مصدر مسؤولة في الحكومة لإحدى المواقع الإلكترونية، بأن الغرض من هذا البرنامج هو تدريب  الموظفين الذين اقتربوا على الخروج على المعاش واكتسابهم خبرات حتى يتم الاستفادة من تلك الخبرات في عدة مراكز بالجهاز الإداري للدولة، مشددًا على كون البرنامج يهدف كذلك لتشجيع الموظفين على الخروج على المعاش المبكر، وهذا من أجل تقليص أعداد الموظفين الزائدة عن الحاجة في الجهاز الإداري للدولة.

ويذكر بأن قانون الخدمة المدنية يعطي الحق للموظف بالخروج عن المعاش المبكر، ولكن هذا بشكل إختياري، وبدون أي إجبار من الدولة وذلك بعد تجاوز الموظف سن الخمسين.