عاجل.. الحكومة تفاجئ ملايين المواطنين بقرار جديد.. وتؤكد: “الدعم النقدي لطفلين فقط في كل أسرة” !!

عاجل.. الحكومة تفاجئ ملايين المواطنين بقرار جديد.. وتؤكد: “الدعم النقدي لطفلين فقط في كل أسرة” !!
الأسرة المصرية - صورة أرشيفية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري ووزير الإسكان، بأن خدمات الدعم النقدي، والذي تقدمه الحكومة المصرية سيكون متقصر على طفلين فقط في كل أسرة، وذلك بدلًا من النظام الحالي، والذي ينص على إقتصار الدعم على ثلاث أطفال، مشددًا على كون هذا الأمر يأتي لرغبة الحكومة المصرية في السماح لعدد كبير من الآسر في الدخول في منظومة الدعم النقدي في الفترة المقبلة.

وخلال كلمته في مؤتمر تكافل وكرامة الثالث، فقد أكد الدكتور مصطفى مدبولي منذ قليل:

تم احتساب درجات الفقر لتلك الأسر طبقًا لمعايير علمية وإحصائية بناء على خرائط الفقر الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وطبقًا للمؤشراتِ التي وضعتها وزارةُ التضامنِ الاجتماعي في جهد دؤوب لتطوير منظومةِ الحمايةِ الاجتمَاعيةِ.

“منذ بدايةِ القرنِ الحادي والعشرينَ، واجهتْ عديدٌ مِن دُولِ العالَمِ، ومن بينها مصر، تحولاتٍ جذرية ارتبطتْ بظروفٍ اجتماعيةٍ واقتصاديةٍ وسياسيةٍ وثقافيةٍ صعبة، سواء على المستوى العالمي أو على المستوى المحلي؛ مما ترتَّبَ عليه إعادةُ هيكلةِ الاقتصاد القوميّ وتعديل السياسات الاقتصادية والاجتماعية في كثير من هذه الدول، فسعت كثير منها إلى تبني سياساتٍ اجتماعيةٍ متكاملةٍ، تتضافرَ فيها أنشطةُ الدعمِ والحمايةِ مع توفير فرص العمل وتقليل نسبة البطالة، وتحسين الخدمات الأساسية وميكنتها، وتطوير المؤسساتِ الاجتماعية، وإضفاء مَبادِئ الشفافية والمساءلة على مُختَلَف الأَصعِدة”.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي، بأن فكرة برنامج تكافل وكرامة، تأتي ضمن خطة الحكومة المصرية لمساعدة الفقراء، ومحدودي الدخل، وكذلك من أساليب وإستراتيجات الحماية المجتمعية، والتي يحرص على تنفيذها الرئيس عبد الفتاح السيسي في فترته الرئاسية الثانية.

وختم رئيس مجلس الوزراء المصري حديثه ليشدد على كون الدعم النقدي سيكون مقتصر على طفلين فقط بدءًا من شهر يناير المقبل، مؤكدًا بأن هذا القرار نهائي ولا رجعة فيه.