السعوديات يطلقن هاشتاغ العباءة المقلوبة احتجاجا على ارتداء العباءة التقليدية

السعوديات يطلقن هاشتاغ العباءة المقلوبة احتجاجا على ارتداء العباءة التقليدية
سعوديات يطلقن هاشتاغ العباية المقلوبة

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان قد تحدث خلال مقابلة تلفزيوينة حول ارتداء السعوديات للعباءة، فقال أن النساء يجب أن يرتدين ملابس محتشمة، ولكن ليس بالضرورة العباءة، وفي هذا السياق أطلق سعوديات هاشتاغ بعنوان ” #العباءة_المقلوبة” وذلك احتجاجًا على إجبارهن على ارتداء العباءة التقليدية، ورفضهن للعادات الصارمة التي تلزمها بها، وانتشرت تعليقات على موقع التواصل للتدوينات القصيرة “تويتر” الأكثر انتشارًا في السعودية.

هاشتاغ #العباية_المقلوبة

ونشرت خلال الساعات القليلة الماضية نساء سعوديات صورهن وهن يرتدين العباية بشكل مقلوب باستخدام وسم “العباية المقلوبة” وانتشرت العديد من التغريدات لناشطات تعبيرًا عن الاحتجاج على اجبارهن على ارتداء العباءة، فغرّدت الناشطة نورا عبد الكريم في تغريدة هذا الأسبوع قائلة :  “لأن النساء السعوديات يملكن إبداعا بلا حدود، فقد أبدعن شكلا جديدا من الاحتجاج”، وأضافت: “إنهن ينشرن صورا لهن وهن يرتدين العباية بالمقلوب احتجاجا على الضغط الذي يجبرهن على ارتدائها”.

وغردت أخرى قائلة: “في طريقة احتجاجية سلمية نحن نساء نرفض جميع العادات والقوانين التي تطمس وجودنا وهويتنا”، وقالت ناشطة أخرى معبرة عن احتجاجها على إجبار النساء بارتداء العباية: “ابتداء من اليوم سأرتدي عباءتي بالمقلوب احتجاجًا على العادات وأنظمة الدولة التي جعلتنا تحت التهديد لو تجرأنا وأظهرنا هوياتنا. نضظر نشتغل دوام كامل بالنقاب والعباية بحجة أن المكان مختلط وهذا الحمل ثقيل على الكائن البشري أنا. لست.منقبة.يابشر”