أخبار مصر..السيسي يوافق على قرض بقيمة 350 مليون دولار لتطوير المنظومة الصحية

أخبار مصر..السيسي يوافق على قرض  بقيمة 350 مليون دولار لتطوير المنظومة الصحية
السيسي

أخبار مصر، تستدين مصر قرض قيمته 350 مليون دولار أمريكي بعد أن قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي الموافقة بالحصول عليه من البنك الدولي في اتفاق وقعته الحكومة في وقت سابق، وذلك من أجل إنفاقه في تطوير منظومة الصحة في مصر، لتوفير خدمات صحية أفضل وتحسين جودتها.

مصر تقترض 350 مليون دولار بموافقة السيسي

وكان إتفاق قرض البنك الدولي بــ 350 مليون دولار قد وقع بين  الحكومة المصرية والبنك الدولي في يوليو الماضي وجاءت موافقة السيسي عليه يوم الخميس 15 نوفمبر 2018 وقد نشر القرار في الجريدة الرسمية. ومن المقرر ان تقوم وزارة الصحة بإنفاقه على تطوير المنظومة الصحية في مصر، على أن يتم إستغلال الأموال في ثلاث جوانب، من تحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة للمواطن، ووجود مرونة في التعامل مع تزايد الطلب على الخدمات الصحية وتنظيم الأسرة، وصرفها في تنفيذ الحملة الطبية لمكافحة التهاب الكبد الوبائي “C” لدى المواطنين.

الصحة تطلق أكبر مسح طبي في مصر

أما بخصوص فحص التهاب الكبد الوبائي، فهو مشروع كان قد أعلن عنه الرئيس السيسي في أغسطس، والذي سيكون الأكبر على المستوى العالمي، إذ  يشمل إجراء فحوصات للأمراض غير السارية من فحص نسبة مستوى الجلوكوز في الدم  وقياس مؤشر كتلة الجسم لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من السمنة لعلاجه.

كما ستقوم الوزارة بتزويد المستشفيات العامة في مصر بالجلوبيولين “المناعي” وهو عبارة عن فيتنامينات للدم، الذي سيمنح حماية ضد إنتقال العدوى الفيروسية لمرض الكبد الوبائي من فئة (B)، بالإضافة  إلى  توفير “daas” وهو مضاد الفيروسات .