عاجل.. المصريين على موعد مع قرار تاريخي من “البنك المركزي” صباح غدًا الخميس

عاجل.. المصريين على موعد مع قرار تاريخي من “البنك المركزي” صباح غدًا الخميس
البنك المركزي

قالت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي مساء اليوم الأربعاء، بأن اجتماغ يوم الغد سوف يشهد قرار حاسم بشأن أسعار الفائدة في البنوك المصرية خلال الفترة المقبلة، وهذا في الوقت الذي يتوقع فيه عدد كبير من خبراء سوق المال والمصارف في مصر، بأن هناك نية لدى البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.

وكانت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي قد أعلنت مع بداية العام الحالي، بأنها قد خفضت سعر الفائدة مع بداية العام المالي الحالي، وبعدها قررت تثبيت سعر الفائدة على مدار الشهور الماضية، وذلك دون تغيير عند مستوى 16.75% و17.75% على الترتيب.

وكان الدكتور “فخري الفقي” الخبير الإقتصادي قد أشار بأن مصر لديها أكثر من 23 مليار دولار إستمثارات غير مباشرة في الوقت الحالي ومنذ تحرير سعر الصرف، ومؤكدًا بأن نحو 95% من هذه الأموال قد تم إستخدامها في شراء أذون وسندات الخزانة الحكومية في اآونة الأخيرة.

وعلق الخبير الإقتصادي على هذا الأمر قائلًا:

“منذ إبريل الماضي تم إخراج 10 مليارات دولار من هذه الأموال، بسبب ارتفاع سعر الفائدة في الأسواق الناشئة،  ومن المتوقع تثبيت سعر الفائدة على الأقراض والودائع بشكل كبير خلال الاجتماع المقبل وهو الاحتمال الأكبر”.