التخطي إلى المحتوى
عاجل.. تطورات جديدة ومفاجئة في قضية “سد النهضة”.. وقرار تاريخي من أثيوبيا
سد النهضة

قالت السلطات الأمنية في أثيوبيا منذ قليل، بأنها قد ألقت القبض على عدد كبير من المسؤولين والجنرلات وذلك ضمن التحقيقات التي تقوم بها في قضايا فساد متعلقة بمشروع “سد النهضة، وكذلك بشأن حدوث إنتهاكات لحقوق الإنسان خلال تنفيذ هذا المشروع.

وفي هذا الصدد، قال “بيرهانو تسيحاي” النائب العام في أثيوبيا حول هذه القضية:

التحقيق في قضايا الفساد وانتهاك حقوق الإنسان استغرق خمسة أشهر، مضيفا أنه بلغ عدد المتورطين في قضايا الفساد وانتهاك حقوق الإنسان 63 موظفا ومسئولا وضابطا وجرى اعتقالهم الأسبوع الماضي.

وكذلك التحقيق في عمليات شراء في مجموعة “ميتيك” التي يديرها الجيش كشف عن فساد ضخم، مضيفا: “على مدى ست سنوات قامت ميتيك بعمليات شراء قيمتها أكثر من ملياري دولار، دون طرح أي عطاءات”.

وكانت وكالة الأنباء الأثيوبية قد أكدت بأن الحكومة الأثويبية قد أنهت بالفعل عقد إدارة ة شركة المعادن والهندسة “ميتيك” لمشروع سد النهضة البالغة كلفته أربعة مليارات دولار على نهر النيل الأزرق، بسبب تأخيرات عدة في استكمال المشروع بحسب ما تم ذكره في التقارير الرسمية.

ومن المتوقع بأن تستمر هذه التحقيقات في القضية المثيرة للجدل خلال الساعات المقبلة، وكذلك من المؤكد بأن تسيطر هذه القضية على الرأي العام في أثيوبيا في الآونة القادمة.

قد يهمك أيضًا

التعليقات