عاجل.. قرار مفاجئ من الحكومة يقلب موازين “سوق السيارات”.. ومفاجآت كبرى تنتظر المواطنين

عاجل.. قرار مفاجئ من الحكومة يقلب موازين “سوق السيارات”.. ومفاجآت كبرى تنتظر المواطنين
سوق السيارات

قال الدكتور “مجدي عبد العزيز” مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، بأن بعض الناس قد توقفت عن شراء السيارات منذ شهور، وذلك في إنتظار الإستفادة من الضريبة الجمركية وهو الأمر الذي تسبب في حالة من الركود في حركة البيع والشراء في مختلف معارض السيارات على مستوى الجمهورية.

وذكر “عبد العزيز” في تصريحات إعلامية خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “مساء dmc” الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري على شاشة “dmc” مساء أمس الأحد، بأنه وحتى هذه اللحظة لم تصل أي مخاطبة رسمية من قبل الحكومة المصرية حول إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية،  بمعنى إنه وحتى الآن لا توجد أي معلومات مؤكدة عن حدوث إنخفاض في الجمارك على السيارات الأوروبية.

وأشار مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، إلى كون هذا القرار في حالة تطبيقه، فإن ما سيحدث هو خفض نحو ثلث الجمارك على السيارات الأوروبية وليس أكثر.

ويذكر بأن مصر قد وقعت على إتفاقية مع الإتحاد الأوروبي في 2001 بمدينة بروكسل عاصمة بلجيكا، وذلك بشأن إقامة منطقة تجارة حرة بين الطرفين في مدة أقصاها 12 عاما من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، وبحسب هذه الإتفاقية فإن الحكومة المصرية قد أصبحت مجبرة على خفض الجمارك على السيارات الأوروبية خلال الفترة المقبلة لتصل إلى نحو 0%، وهو الأمر الذي يجعل المواطنين يتوقعون حدوث إنخفاض ملحوظ في أسعار السيارات من الماركات الأوروبية مطلع العام الجديد.