في كارثة زراعية.. الآفات تدمر 35 ألف فدان من محصول الفاصوليا في المنوفية.. والمزارعون: «عليه العوض»

في كارثة زراعية.. الآفات تدمر 35 ألف فدان من محصول الفاصوليا في المنوفية.. والمزارعون: «عليه العوض»

حالة كبيرة تخيم على الكثير من الفلاحين بمحافظة المنوفية، بعد الخسارة الفادحة التي لحقت بمئات المزارعين في عدد من مراكز المحافظة، بعد تلف مئات الأفدنة المزروعة بمحصول العروة الشتوية للفاصوليا، بسبب انتشار ذبابة الفاصوليا والمن والتربس، فضلاً عن التغيرات المناخية التي ألقت بظلالها هي الأخرى على المحصول.

وخلال تقرير للوطن، أوضح عدد من الفلاحين، بأن مجهود 60 يوماً في منتصف مدة زراعة العروة، ضاع، وسط خسائر بالملايين تكبّدها الفلاحون بعد عجز النباتات عن إخراج الزهرة، وبالتالي عدم إنتاج محصول، لاسيما أن المبيدات لم تستطع مقاومتها، وسط مخاوف من تفاقم الأمر وازدياد المساحات المتأثرة.

ومن جانبه، وخلال تصريح للوطن، أكد  “حسين أبوصدام”، نقيب عام الفلاحين، بأن ذبابة الفاصوليا قضت على المحصول، والمبيدات لم تفلح حتى الآن في القضاء عليها، لدرجة أن عدداً من الفلاحين وضعوا الحشرات والديدان التي هاجمت محاصيلهم في المبيدات الخام وظلت حية ولم تتأثر بها، لافتًا إلى أن الخسائر تتعدى 8 آلاف جنيه للفدان.

تقارير المحافظة وتفاصيل أخرى

  • نسبة الإصابة بالآفات الزراعية، ومنها أعفان جذور، ذبابة بيضاء، ذبابة الفاصوليا، المن، صانعات أنفاق، أكاروس تتراوح من 20 إلى 50% من بعض هذه الآفات.
  •   أبرز أسباب الإصابة، لتغيرات المناخية، وتداول التقاوي من مصادر غير موثوقة وعدم معاملتها بالمبيدات الفطرية والزراعة المبكرة من بعض المزارعين، بالإضافة إلى عدم المعاملة في التوقيت السليم.
  • بلغت نسبة الإصابة نحو 20% من إجمالي المساحة المزروعة.