التخطي إلى المحتوى
بالتفاصيل.. صحيفة إسرائيلية تكشف عن مفاجآت مدوية بشأن “صفقة الغاز” مع مصر!
مصر وإسرائيل

قالت صحيفة “هارتس الإسرائيلية” الشهيرة، بأن هناك أزمة كبيرة في شبكة خطوط أنانيب الغاز المحلي في إسرائيل، وهو الأمر الذي يهدد صفقة الغاز مع مصر في الفترة المقبلة، وذلك بعدما أصبحت هذه الأنابيب ليس لديها القدرة على حمل الغاز الطبيعي الذي تم التعاقد عليه لتصديره إلى مصر ومن ثم للخارج، على حد وصف الصحيفة.

وأشارت التقارير الإعلامية الإسرائيلية في الساعات الماضية، بأن بعض الشركاء يحاولون الإسراع في إيجاد حلول لتلك الأزمة، وذلك قبل بدء موعد تصدير الدفعة الأولى وذلك في النصف الأول من عام 2019، وهذا في الوقت الذي أكدت فيه الصحيفة الإسرائيلية عن الطول الحالي لخط الأنابيب الذي تملكه خطوط الغاز الطبيعي الإسرائيلية قادر حاليًا على نقل ما بين ملياري وثلاثة مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا فقط.

ويذكر بأن هناك إتفاق خاص بالغاز الطبيعي، بين مصر وإسرائيل، وينص على كون إسرائيل ملتزمة بيبع نحو 3.5 مليار متر مكعب بشكل سنوي إلى مصر، وفي بعض الظروف المعينة يمكنها أن تبيع أكثر من ذلك إلى شركة “دولفينوس” القابضة المصرية.

ولكن بعد التطورات الأخيرة التي ذكرتها الصحيفة الإسرائيلية، فإن صفقة الغاز بين مصر وإسرائيل قد تواجه العديد من المشاكل والأزمات خلال الفترة المقبلة، ومشيرة إلى كون الحكومة الصهيونية تحاول في الوقت الحالي إيجاد حل لهذه المشكلة في أقرب وقت ممكن، خاصة لكون الإتفاق الذي تم بين مصر وإسرائيل سيبدأ خلال العام المقبل، والذي يتبقى عليه شهور قليلة للغاية.

ويذكر بأن الجانب المصري قد رفض التعليق على هذه التقارير، وأكتفى فقط بالتأكيد بأن الحكومة المصرية ملتزمة تمام الإلتزام بكل الإتفاقيات التي تم توقيعها بين مصر وبين اي دولة أخرى في كافة المجالات، فهي عادة الدولة المصرية بشأن إحترام المعاهدات والإتفاقيات.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.