عاجل.. تطورات جديدة في أسعار الفائدة بالبنوك المصرية.. ومفاجآت بالجملة للمواطنين

عاجل.. تطورات جديدة في أسعار الفائدة بالبنوك المصرية.. ومفاجآت بالجملة للمواطنين
البنوك المصرية

قالت مصادر مسؤولة في عدد كبير من البنوك المصرية، بأن الشهادة “متغيرة العائد” بسعر الفائدة في البنوك المصرية، قد شهدت إقبال كبير من جانب العملاء في أكثر من بنك في الفترة الأخيرة، وذلك في ظل تزايد احتمالات اتجاه المركزي، لرفع الفائدة خلال العام القادم، بحسب مسؤولون في بنوك عاملة بمصر.

وأوضحت المصادر الإعلامية، بأن العائد على الشهادت ذات “العائد المتغير” تتغير بشكل مستمر سواء بالزيادة أو النقصان، وذلك بحسب سعر الفائدة المعلن عنه من قبل البنك المركزي المصري، والذي قد تم الإتفاق عليه في الاجتماع الدوري الخاص بلجنة السياسات النقدية التابعة للبنك المركزي المصري.

وبحسب البنك المركزي، فإن سعر الفائدة يسجل  16.75% على الإيداع و17.75% على الإقراض.

ولكن على الرغم من قيام البنك المركزي بثبيت سعر الفائدة بصورة واضحة في الفترة الأخيرة ولأكثر من مرة، ولكن بعض البنوك قد قامت بإجراء تعديلات ملحوظة سواء بالزيادة أو النقص بالنسبة لسعر الفائدةحسب سياسة كل بنك وتكلفة الأموال، بهدف إعطاء العميل سعر فائدة مرتفع وجذب مدخرات في الآونة المقبلة.

ويذكر بأن البنوك المصرية تطرح شهادات “متغيرة العائد”، وذلك بآجال مختلفة سواء كانت 3 سنوات أو 5 سنوات، وفي بعض الأحيان تصل الآجال لأكثر من ذلك.

وبحسب قوانين البنك المركزي، فإن حامل الشهادة يحق له إستراد أصل الشهادة بعد مرور نحو 6 أشهر عليها، وكذلك هناك بعض الشهادت تسمح بإقتراض بضمانها.

وخلال هذا التقرير، سوف نسلط الضوء على أسعار العائد على هذه الشهادت في بعض البنوك الكبرى بمصر، وقد جاءت على النحو التالي:

  • البنك الأهلي المصري:
    يقدم البنك شهادة ذات آجال 3 سنوات بعائد 17% أعلى ربع فى المئة من عائد الفائدة بالبنك المركزي ، ودورية صرف العائد كل 3 أشهر، وتعد أعلى فائدة مقدمة على مستوي الجهاز المصرفي.
  • بنك مصر:
    وبدون إختلاف كبير عن البنك الأهلي المصري، يقدم بنك مصر نفس الشهادة متغيرة العائد مثل البنك الأهلي بعائد 17% لمدة 3 سنوات، ويبلغ دورية صرف العائد ثلاثة أشهر.
  • بنك القاهرة:
    يقدم شهادة ذات آجال 3 سنوات وعائد متغير بفائدة أقل من 1% وذلك عن سعر البنك المركزي، لتسجل نحو  15.75% ويتم صرف العائد بشكل دوري كل ثلاثة أشهر.