بالتفاصيل.. إرتفاع أسعار “سلع أساسية” خلال ساعات بعد تطبيق ضريبة الـ 14% عليها

بالتفاصيل.. إرتفاع أسعار “سلع أساسية” خلال ساعات بعد تطبيق ضريبة الـ 14% عليها
السلع

قالت مصادر مسؤولة في شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، بأن قرار وزارة المالية بشأن رفع سعر طن الأعلاف ليصل لنحو 6600 جنيه، من شأنه أن يحدث طفرة في أسعار الدواجن خلال الساعات المقبلة وبنسبة كبيرة، وذلك بعدما قررت الحكومة فرض وتطبيق  ضريبة قيمة مضافة بنسبة 14% على مستلزمات الأعلاف الواردة من الخارج.

وبحسب ما أشار إليه “عبد العزيز السيد” وهو رئيس شعبة الدواجن في غرفة القاهرة التجارية في ساعة متأخرة من مساء اليوم الأربعاء لإحدى المواقع الإخبارية: بأن المالية قد قررت رفع سعر الطن من الأعلاف بنحو 200 لـ 300 جنيه في الطن الواحد، ليصل سعره لنحو 6600 جنيه، وهو الأمر الذي يزيد من تكلفة الإنتاج بصورة واضحة.

وعلق “السيد” على هذه الأخبار وعن زيادة أسعار الدواجن المتوقعة قائلًا: “فرض قيمة مضافية بنسبة 14% على تكاليف الإنتاج سيرفع أسعار المنتج النهائي، الذي يصل حاليا إلى 26 جنيها لكيلو الدواجن”، مشددًا على كون حدوث ذلك سوف يزيد من الأعباء الموجودة بالفعل على كاهل منتجي الدواجن في مصر خلال الفترة الماضية.

وختم حديثه قائلًا: “القرار سيمثل عبئا جديدا، والمواطن مش مستحمل أي أعباء أخرى لأن الدواجن هي البديل الوحيد للحوم”

وهذا في الوقت الذي توقع فيه “نبيل درويش” رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، بأن يحدث إرتفاع في سعر طن الأعلاف بنسبة قد تصل لـ 100 جنيه في الطن الواحد، وهو الأمر الذي من شأنه بأن يزيد من تكاليف إنتاج الدواجن بنفس النسبة، وهي 14% بعد تطبيق هذا القرار من قببل الحكومة المصرية.

وذكر مصدر مسؤول في شعبة الدواجن، بأن التجار سيكون مجبرين على رفع أسعار الدواجن في الفترة المقبلة، وذلك بسبب القرار الأخير للحكومة.