عاجل.. زيادة جديدة بنسبة 25% تضرب أسعار عدة سلع منذ قليل وسط صدمة المواطنين والتجار

عاجل.. زيادة جديدة بنسبة 25% تضرب أسعار عدة سلع منذ قليل وسط صدمة المواطنين والتجار
السوق

كشفت مصادر رسمية منذ قليل، بأن أسعار الفول قد زادت بشكل واضخ خلال الاسبوع الماضي، وهو الأمر الذي يجعل بعض المواطنين يخشون حدوث زيادة مرتقبة في “ساندويتش الغلابة”، وخاصة بعد تأكيدات من قبل محلات الفول، بأن سعر الرغيف قد يصل في الأيام المقبلة لأكثر من 2 جنيه ربما.

ويذكر بأن مصر تستورد نحو 90% من إستهلاكها المحلي من الفول من الخارج، وهذا في الوقت الذي يبلغ فيه إنتاجها المحلي نح 10% فقط، وهذا بسبب عزوف الفلاحين عن زراعة الفول، وهو الأمر الذي أدى إلى حدوث نقصان في المساحات الزراعية المخصصة من أجل زراعة الفول في الفترة الأخيرة.

وفي هذا الصدد قال “عزت عزيز”، وهو عضو شعبة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، في تصريحات إعلامية منذ قليل:

حجم الاستهلاك يبلغ نحو 600 ألف طن فى العام، والمتوفر هذا العام نحو 400 ألف طن فقط وهو الأمر الذى أدى إلى ارتفاع الأسعار خاصة مع قلة المعروض منه فى السوق المحلى، ونحن في مصر نستورد الفول من إنجلترا وأستراليا وليتوانيا قد أصابها الجفاف وقل حجم إنتاجها وترتب على ذلك ارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة.

وأشار عزيز في حديثه، بأن هذه الأزمة قد تنحل خلال الساعات المقبلة، وذلك مع قرب وصول المراكب المحملة بالفول إلى المواني المصرية، مشددًا على كون الأسعار في الفترة الأخيرة قد زادت بنحو 4000 جنيه في الطن الواحد، وهو الأمر الذي يمثل نسبة 40% من سعر طن الفول الحالي، والذي وصل لنحو 13 ألف جنيه.

وفي سياق منفصل، قالت مصادر رسمية، بان الساعات الماضية قد شهدت حدوث زيادة في أسعار “الدقيق”، وهو الأمر الذي قد يجعل أسعار المخبوزات ترتفع بصورة واضحة في الفترة المقبلة.